المحتوى الرئيسى

السعودية تطبق ضريبة التبغ والمشروبات في يونيو

05/29 10:17

أوراق نقد من عملات مختلفة في مكتب صرافة بالرياض

تفرض السعودية ضريبة انتقائية على التبغ وبعض المشروبات اعتبارا من العاشر من يونيو المقبل في إطار سلسلة من الخطوات نحو تقليص عجز الموازنة.

قال خلاد خريص مدير وحدة الضرائب الانتقائية في هيئة الزكاة والدخل السعودية في تصريحات صحفية إن القواعد التنظيمية لفرض تلك الضرائب نشرت في الجريدة الرسمية الأسبوع الماضي وستدخل حيز التنفيذ بعد 15 يوما.

وقال مسؤولون إنهم يتوقعون جمع ما يتراوح بين 8 و10 مليارات ريال (2.1 و 2.7 مليار دولار) سنويا من الضريبة الجديدة التي ستشمل فرض رسم نسبته 50 % على المشروبات الغازية و100% على التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة.

وتخطط السعودية لفرض ضريبة للقيمة المضافة نسبتها خمسة بالمئة في يناير المقبل.

وفي وقت سابق أعلنت الحكومة أنها ستفرض الضريبة في الربع الثاني من العام الجاري في إطار جهودها لسد العجز في الميزانية الذي بلغ 297 مليار ريال في العام الماضي.

ووافق مجلس الشورى السعودي على مشروع فرض الضريبة الانتقائية التي تشمل 3 سلع هي المشروبات الغازية والطاقة والتبغ ومشتقاته بنسب تراوح بين 50 إلى 100 %.

كان مجلس الوزراء أقر مؤخرا تفويض وزير المالية بتحديد تاريخ التطبيق، وذلك بعد فرض دول مجلس التعاون الخليجي بشكل موحد ضريبة انتقائية.

وسيكون تطبيق الضريبة على التبغ بنسبة 100 %، ومشروبات الطاقة 100 %، والمشروبات الغازية 50 %، وسيتم تحصيل قيمة الضرائب من المستوردين والمصانع بعد تحديد سعر البيع وطرح المنتجات في السوق، وعليه سيتم تحديد إجمالي القيمة من تلك الجهات. 

وأعلنت الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي قبل أيام أنها تلقت وثيقتي تصديق دولة الإمارات على كل من الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية والاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون الخليجي.

وأضافت "استناداً لما نصت عليه كل من الاتفاقيتين باعتبار الاتفاقية نافذة من إيداع وثيقة تصديق الدولة الثانية لدى الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، فقد دخلت الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول الخليج والاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة حيز النفاذ".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل