المحتوى الرئيسى

صحيفة: شركات إسرائيلية ستحصل على حصة من صفقات السلاح السعودية

05/29 09:25

قالت صحيفة "ذا ماركر" الإسرائيلية، إن شركات السلاح الإسرائيلية ستحصل على حصة كبيرة من أرباح صفقات السلاح الضخمة التي وقعها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع السعودية، أثناء زيارته الرياض الأسبوع الماضي.

وقالت الصحيفة في تقرير، أمس، إن كثير من الشركات المنتجة للسلاح في إسرائيل تعمل متعهدة لدى المصانع العسكرية الأمريكية، التي ستمد السعودية بالسلاح والأنظمة القتالية التي وردت في الصفقات التي تبلغ قيمتها 110 مليارات دولار في المرحلة الأولى، والتي من المقرر أن تزداد قيمتها إلى 350 مليار دولار بعد 10 سنوات، وفقا لما ذكرته وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء.

وأكد التقرير، أن الصفقات "الأمريكية- السعودية"، ستحدث طفرة في أعمال الشركات الإسرائيلية، وستوسع مشاريعها بسبب حجم الطلبات الهائل الذي يجب توفيره في الوقت المحدد، موضحة أن المصانع العسكرية الأمريكية التي ستتولى توفير السلاح والأنظمة القتالية للسعودية، ومنها: لوكهيد مارتين، ونورثوجروب جرمان، وريثيون تقوم أحيانًا بتسويق منتجات شركة الصناعات العسكرية الإسرائيلية "رفائيل".

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية، إلى أنه بما أن شركة "رفائيل" تتبع القطاع العام والحكومة الإسرائيلية، فإن السياسيين والعسكريين في إسرائيل يبدون اهتمامًا كبيرًا بالمكاسب الاقتصادية الهائلة التي ستعود على الاقتصاد الإسرائيلي نتيجة الصفقات الأميركية السعودية.

ونقلت "ذا ماركار" عن مسؤول بارز سابق في وزارة الحرب الإسرائيلية، رفض الكشف عن اسمه، قوله إن صفقات السلاح الضخمة بين الرياض وواشنطن تحسن من قدرة شركات السلاح الإسرائيلية على التنافس داخل الولايات المتحدة، باعتبار أن هذه الصفقات تمنح فرصًا كبيرة، مما يزيد من حاجة الشركات الأمريكية إلى مساعدة الشركات الإسرائيلية التي ستعمل "من الباطن" لتوفير الكثير من طلبات هذه الصفقات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل