المحتوى الرئيسى

فيديو| ترقى روحك العلالي لما تزور الحبيبة.. رحلة في رحاب نفيسة العلوم

05/29 02:25

فيديو| ترقى روحك العلالي لما تزور الحبيبة.. رحلة في رحاب نفيسة العلوم

رحلة إيمانية رمضانية في بيوت الله، المنتشرة في أركان المحروسة وعلى امتداد أصقاع الدنيا، يرفع فيها اسم الله، وتتزين في أبهى حلتها تزامنًا مع شهر رمضان المبارك، أسماءها مقرونة بشخصيات خُلدت في الإسلام، نأخذكم كل يوم في رحلة لمعرفة تاريخها وما تحمله من نسمات روحانية، اليوم رحلتنا في رحاب مسجد السيدة نفيسة "نفيسة العلوم".

"نفيسة العلم يا ستي ساكنة مصر الحبيبة، بالفضل علينا جُدْتِ وبأمر ساكن طيبة، مقامك فيها منور يا بنت حسن الأنور، شمينا مسك وعنبر لما زرنا الحبيبة،

الشافعي على ايدك أصبح ستي مريدك، كل مصر بتريدك يا بنت ساكن طيبة، مقامك فيها يلالي يا بنت طه الغالي، ترقى روحي العلالي لما تزور الحبيبة"، مسجد السيدة نفسية أكثر مكان تجد فيها راحة نفسية على بسيطة مصر، موقع تاريخي وبركات من الرحمن وتاريخ تشكل على مدار مئات السنين.

مسجد السيدة نفيسة 1314 هجرية = 1897م، سُمي تيمنًا بالسيدة نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الحسن بن على بن أبى طالب رضى الله عنه، ولدت بمكة ونشأت بالمدينة، وقدمت إلى مصر فى سنة 193 هجرية = 809م وأقامت بها إلى أن توفيت فى سنة 208 هجرية = 824م حيث دفنت فى منزلها وهو الموضع الذى به قبرها الآن والذى عرف فيما بعد بمشهد السيدة نفيسة، وكانت سيدة صالحة زاهدة تحفظ القرآن وتفسيره.

يقال إن أول من بنى على قبرها هو عبيد الله بن السرى بن الحكم أمير مصر. وفى سنة 482 هجرية = 1089م أمر الخليفة الفاطمى المستنصر بالله بتجديد الضريح كما أمر الخليفة الحافظ لدين الله فى سنة 532 هجرية = 1138م بتجديد القبة.

رحلة السيدة نفيسة ملاذ واستجارة بالله من الأزمات والهموم، تقول نورهان موسى، إن المسجد وما يحيط به، أكثر مكان تجد بها راحة نفسية.

وأضافت "موسى"، في حديث مع دوت مصر، أنها عندما تمر بأزمة تذهب للصلاة في المسجد لكي تهدأ روحها.

واجهة المسجد الرئيسة يتوسطها المدخل وهو بارز عن سمتها ومرتفع عنها تغطيه طاقية مقرنصة وتقوم أعلاه منارة رشيقة بنيت مع الوجهة على الطراز المملوكى، ويؤدى هذا المدخل إلى دركاة يصل الإنسان منها إلى داخل المسجد وهو عبارة عن حيز مربع تقريبا مسقوف بسقف خشبى منقوش بزخارف عربية جميلة ويعلو منتصف البائكة الثانية منه شخشيخة مرتفعة، وهذا السقف محمول على ثلاثة صفوف من العقود المرتكزة على أعمدة رخامية مثمنة القطاع.

يقول المدرس بالمرحلة الثانوية، محمد حسني، إنه يتوجه للصلاة والجلوس في رحاب مسجد السيدة نفيسة رغم مكوثه في محافظة الفيوم.

وأضاف "حسني"، أنه يستغل فترة إشرافه على تصحيح امتحانات الثانوية العامة لزيارة نفيسة العلوم والصلاة في مسجدها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل