المحتوى الرئيسى

أسباب تساقط الشعر وعلاج مشاكله

05/28 23:48

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

الشعر والعناية به، مكافحة مشاكله، وكيفية تقويته، تساؤلات عديدة قد تدور في بالك حول صحة الشعر والعناية به سنحدثك عنها فيما يلي:

يعد الشعر خيوط بروتينية تنمو من باطن الجلد الادمة  Dermis الى الخارج، تتكون من عدة بروتينات منها الكيراتين الذي يعد البروتين الرئيسي. البصيلة Hair follicle هي الانتفاخ اسفل الشعرة محاطة بشعيرات دموية تغذيها.

تتالف الشعرة الواحدة من عدة تراكيب شكلية تعمل وتتاثر كوحدة واحدة؛ من لب داخلي وقشرة خارجية، وغلاف خارجي Cuticle.

يتكون الغلاف الخارجي من جنيحات مصفوفة بشكل متداخل فوق بعض، وظيفتها مقاومة ظروف البيئة الخارجية المتنوعة الى حد ما. اما اتجاه هذه الجنيحات فهو مسؤول عن تاثير الاحتكاك بالشعر ويحكمه عوامل عديدة فمثلا يكون اتجاه الجنيحات الى الاعلى عند بل الشعر او غسله بالشامبو مما يزيد من احتكاك الشعر وبالتالي سهولة تكسره -عند تمشيطه مثلا-.

ينمو الشعر بسرعة اكبر في فصل الربيع ويكون نموه ابطا في الخريف، تماما كاوراق الشجر. ويقل النمو مع التقدم بالسن.

لكن بصورة عامة، يحتوي الراس على قرابة المئة الى مئة وخمسين الف شعرة 100,000-150,000; تسعون بالمئة (%90) منها يكون في مرحلة النمو Anagen اذ ياخذ نموها من سنتين الى خمسة سنوات لتنمو بمعدل اثنين ونصف سنتيمتر كل شهر لدى النساء - على ان يكون المعدل اقل منه في الرجال، في نهاية هذه المرحلة تسقط الشعرة وتدخل مرحلة الراحة او التوقف المؤقت للنمو لمدة ثلاثة اشهر وتسمى (Telogen) التي تمثل قرابة العشرة بالمئة (%10) من شعر الراس في اي وقت لتعود للنمو بعدها من جديد.

استخدام الشامبو: من الطبيعي ان يخسر الشخص ما بين الخمسين الى مائة 50-100 شعرة يوميا، بل اكثر مع استخدام الشامبو.

تمشيط الشعر بشكل غير صحيح: قد يؤدي تمشيط الشعر المبلل الى تكسر ساق الشعرة، اما تمشيط الشعر الجاف (غير المبلل) قد يساهم في تقصف اطرافه. لذا فانه من الافضل الابتعاد عن تمشيط الشعر بعد الاستحمام مباشرة، وتقليل عادة التمشيط بشكل عام الى مرة واحدة يوميا -ان لزم.

النظام الغذائي: يؤثر نظامنا الغذائي بشكل مباشر في الشعر ولان تركيب الشعر عبارة عن بروتينات، فتناولنا للبروتينات مهم جدا لنمو الشعر فحتى وان اتبعنا حمية لتخفيف الوزن يجب علينا المحافظة على كمية البروتين المتناولة في الطعام.

هنالك ايضا مكملات لتكوين بروتينات الشعر مثل النحاس Copper و المغنسيوم Magnesium و السيلينيوم Selenium و الزنك Zinc وتعد هذه العناصر عناصر نزرة اي نحصل عليها من الغذاء ولا يحتاجها الجسم الا بكميات شحيحة جدا فقط.

فبالتالي يجب علينا تجنب الحصول على هذه العناصر على شكل مكملات تجارية، لان زيادتها عن نسبها الطبيعية يكون سام وضار. واما نقص هذه العناصر فيتجلى بشكل واضح لما له من اعراض خطيرة.

اما عن الحديد Iron/Ferrous، و فيتامين E وفيتامين B فهم عناصر مفيدة للجسم و لتغذية بصيلات الشعر لكنهم ايضا مطلوبين بنسب طبيعية; فلا انصح بتناول اي مكملات تجارية لاي منهما ان لم يكن هناك نقص حقيقي، فالمحافظة على نظام غذائي يحتوي على هذه العناصر هو خير طريق لشعر صحي.

قد يبدو الشعر الضعيف باهتا، مجعدا، مختلف الاطوال (لتقصف اطرافه) وذا كثافة قليلة، متشابك يصعب تمشيطه باليد او الاصابع.

فقدان الوزن السريع: اذ ان اتباعك الحميات القاسية يعني سوء التغذية وبالتالي تاثر صحة الشعر.

تعرض الشعر لاشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة:

الجدير بالذكر ان المركبات التجارية الواقية للشمس Sunscreen ليست فعالة جدا، فمن المستحيل ان تغطي هذه المركبات كل شعرة على حدة وعلى امتداد طولها.

مثل القشرة Dandruff مثلا او فطريات الراس Tinea capitis او اية التهابات جلدية في فروة الراس قد تؤدي الى تساقط الشعر او ضعفه ان لم تعالج، وغالبا ما يرافقها حكة في الراس واحمرار.

كعكة الشعر Hair bun، او ذيل الفرس Ponytail وغيرها من تسريحات الشعر التي تستلزم شد الشعر الى الخلف تحدث ضررا دائما بجذور الشعر و ينحسر معها خط الشعر فوق الجبهة الى الخلف.

تساقط الشعر الكربي (Telogen effluvium)

من اسبابه الحمل والولادة Pregnancy and delivery; تؤدي زيادة الهرمونات الانثوية عند الحمل و شده جذور الشعر عند الولادة الى تساقط الشعر الذي عادة يدوم حوالي الثلاثة اشهر ويعود للنمو بعدها.

و بعض الادوية مثل بعض مميعات الدم وبعض ادوية الضغط مثل Beta-Blocker والليثيوم Lithium.

تؤدي زيادة هرمون البروجسترون Progesterone الى تساقط الشعر الذي يكون موجود في حبوب منع الحمل المذكورة.

ان كان تساقط الشعر كثيف او مقلق نفسيا، فيجب على من تستخدم هذا النوع ان تغير لنوع اخر من حبوب منع الحمل للحد من تساقط الشعر.

تفقد النساء اللاتي وصلن سن انقطاع الحيض هرمون الاستروجين Estrogen، فيؤدي ذلك الى ضعف الشعر وبطء نموه ما ان لم يسد هذا النقص بواسطة حبوب هرمونية. في بعض الاحيان دواء مينوكسيدل Minoxidel الذي اثبت فاعلية في تقوية الشعر الضعيف بسبب اختلال التوازن الهرموني فقط. بالحقيقة يعد مينوكسيدل دواء لضغط الدم المرتفع!

يعد الشامبو منظف للشعر وليس فقط لفروة الراس، لذلك يجب معرفة انواع الشامبو وتاثيرها على الشعر.

فيمكنك النظر خلف عبوة الشامبو لمعرفة الصنف من خلال قراءة مكوناته. ويصنف الشامبو لانواع اربع سنتناول منها اهم نوعين:

يسمى الشامبو الانيوني باسمه لاحتواءه على السلفات السالبة الشحنة ضمن تركيبه الكيميائي بشكل اساسي SO2−4 Sulfate والتي تكون عادة على شكل "امونيوم لوريل/لوريث سلفات" Ammonium lauryl sulfate او "صوديوم لوريل/لوريث سلفات"Sodium lauryl sulfate.

يعد الشامبو الانيوني من المنظفات الاكثر قوة وفعالية في ازالة الزهم الدهني عن فروة الراس والشعر والاوساخ عامة، الا انه ولشحنته الكهربائية السالبة يزيد من الاحتكاك فبالتالي يزيد من زغب وتجعد الشعر مما يجعله اكثر عرضة للتكسر والتقصف بفعل العوامل الخارجية كالتمشيط مثلا.

لتفادي الضرر، تم انتاج شامبو خالي من السلفات Sulfate-free shampoo، واستحداث انواع جديدة تحتوي على ايونات موجبة الشحنة (كاتيونات) Cations مثل الشامبو ذو الايونات الثنائية Amphoteric.

يعتبر الشامبو الامفوتيري لطيف على فروة الراس وله خصائص جلدية ممتازة للعناية بفروة الراس.

يحتوي على "الكيل امينوبروبيانات وبيتان" Alkyl iminopropionates/ betaines ضمن مكوناته المذكورة على العلبة.

قد يقرا البعض في المجلات عن بلسم شعر ذو صفات سحرية يحول الشعر الباهت والضعيف الى قوي وجذاب، الا ان المكونات الرئيسية في بلسم الشعر هي ذاتها دون اختلاف في كل انواعه.الذي قد يزيد من فعالية بعض انواع بلسم الشعر هو اختلاف  تراكيز هذه المواد بين النوع والاخر.

لا يستخدم بلسم الشعر لاسباب تنظيف الشعر او فروة الراس وانما يعمل على حماية الشعر فقط.

عادة ما يكون بلسم الشعر كاتيوني او موجب الشحنة، حيث يقلل من الاحتكاك عن طريق تقليص تنافر جنيحات الغلاف الخارجي للشعرة وتغليفها، الامر الذي يحمي الشعر من التكسر بفعل العوامل الخارجية، يسهل تمشيطه ويقلل من التجعد او الزغب.

يعد السيليكون العنصر الاكثر استخداما في بلسم الشعر Silicone، لما له من خصائص تحمي الشعر من الحرارة وتزيد من مرونة الشعر، وتضيف له لمعانا وبريقا.

تعد مادة الدايميثيكون Dimethicone المادة الرئيسية المستخدمة والتي يمكن تفقد وجودها كاحدى المكونات خلف عبوة الشامبو. لها خصائص عديدة; تعمل على تنظيف الشعر وفروة الراس وتقلل ايضا من عوامل احتكاك الشعر.

لا يقلل شامبو 2 في 1 من تقصف اطراف الشعر، بل يحمي ساق الشعرة من الكسر، فيعمل بشكل اكبر على حماية جذور الشعر. ولذا ايضا فانه اقل تاثيرا على الشعر المصبوغ.

يفضل استخدام شامبو و بلسم شعر كل على حدة للشعر المصبوغ.

في العادة، تستطيع الشعرة التمدد قرابة الثلاثين بالمائة (%30) من طولها الاصلي دون حدوث اي اذى او تكسير.

تتغلغل صبغة الشعر الدائمة الى لب الشعرة Cortex من الداخل وتتفاعل لتعطي اللون المرغوب، وتغلف الشعرة من الخارج، فتفقد الشعرة مرونتها وقدرتها على الاستطالة مما يجعلها اسهل للكسر من الشعر غير المصبوغ.

في الشعر المصبوغ او عند تلوين خصلات الشعر highlights، يجب الابتعاد تماما عن تمليس الشعر بواسطة مكواة الشعر او كريمات التمليس الكيميائية لانه قد يؤذي الشعر بشكل دائم.

تستخلص بروتينات الكيراتين من نواتج تحلل بعض اجزاء الحيوانات التي تحتوي على الكيراتين الطبيعي في تركيبها؛ مثل اظافر،او قرون، او صوف بعض الحيوانات او حتى ريش بعض الطيور. تم انتاج بروتين الكيراتين من طرق غير حيوانية، اي نباتية الا انها لم تعطي الفعالية المرجوة الى الان.

قد اثبتت الدراسات العلمية ان معالجة الشعر بالكيراتين فعالة; اذ تحمي الشعرة وتغلفها خاصة ان تم تثبيتها بمكواة الشعر.

الجدير بالذكر ان المعالجة بالكيراتين لا تعمل على اصلاح البروتين الموجود داخل بصيلات الشعر، بل على الشعرة من الخارج فقط. بحسب احدى الدراسات العلمية العالمية الموثوقة; لا تمتص بصيلة الشعر اي مادة عن طريق وضعها على الشعر او على فروة الراس الا بشكل بسيط جدا يمكن اهماله.  وبذلك يمكننا ان نستنتج ان المعالجة بالكيراتين لا تصلح ما افسده الزمن; اي بمعنى لن تصلح الشعر الخفيف او تحسن من نموه وانما ترمم الشعرة من الخارج، لتصبح اكثر نضارة وحيوية، واقل تشابكا وعرضة للكسر او التقصف.

يتم امتصاص الكيراتين من الشعر المصبوغ بشكل اكبر من غير المصبوغ.

تاريخيا، اول مرخي للشعر (مادة لجعل الشعر مستقيم) كان الفازلين! Petroleum based jelly مرفقا باستخدام مشط شعر ساخن او مكواة ملابس.

تعمل مواد  تجعيد الشعر او مرخيات الشعر عن طريق كسر الروابط الضعيفة بين الكيراتين الطبيعي في الشعرة نفسها ومن ثم اعادة بنائها، الا انه بهذه الحالة يكون الشعر قد خسر جزء كبير من الكيراتين الطبيعي.

جميع هذه المواد تحدث ضرر دائم بالشعر لا يمكن اصلاحه! فلا عجب ان الشعر المجعد صناعيا او مملس صناعيا يبدو اقصر من غيره واقل كثافة.

المادة الفعالة الرئيسية في هذه المواد هي الهيدركسيدات hydroxides، الا ان المستحضرات التي تتكون من الثيوغليكولات thioglycolate، تعد اقل ضررا لبروتين الشعر. لكن لا ينبغي استخدام النوعين على نفس الشعر!

اما عن الفورمالديهايد formaldehyde المادة المثبتة وهي ذاتها المستخدمة في التحنيط، تعد شديدة الخطورة خاصة ان الضرر يحدث عن طريق الاستنشاق اذ لم يكن عن طريق امتصاصه بالجلد; تهيج العينين، حرقة بـ الفم والانف واعراض تنفسية ودوار وغيرها

هنالك مثبتات خالية من الفورمالدهايد الا انه لم يثبت لها اي فعالية.

يعتبر من اولى التقنيات الحديثة المستخدمة في جعل الشعر مستقيما او املسا. له مسميات مختلفة منها علاج الالبيومين Albumin hair straightening، او بوتوكس الشعر Hair botox.

يعد هذا النوع اكثر فعالية من غيره مع كافة انواع الشعر وحتى المصبوغ منها.

عند استخدام اي من هذه الزيوت كمستحضرات قبل او بعد الاستحمام، وجد ان زيت جوز الهند Coconut oil فقط قادر على التغلغل داخل الشعرة الواحدة لاصلاحها و ترميم الاطراف المتكسرة بشكل خاص وذلك لخواصه الفيزيائية بحسب دراسة Rele and Mohile في 2003.

زيت الاركان / الارغان/ الارجان المغربي هو زيت نباتي له فوائد حيوية عديدة بيئية ولجسم الانسان. غني بمضادات الاكسدة؛ توكوفيرولز والبوليفينول tocopherols and polyphenols لكن لا توجد دراسات كافية للجزم بمعرفة تاثيره على الشعر. فيمكن ان يكون ذا فائدة لكنها غير مدروسة علميا حتى الان.

لا يوجد الى الان اي ادلة علمية تثبت اي دور لمكملات البيوتين على الشعر. ومن خلال دراسات اجريت على بعض الاشخاص الذين يستخدمون البيوتين لتقوية الشعر، لاقى جزء منهم  بعض الفائدة في استخدامه والجزء الاخر لم يلاحظ اي فرق في صحة شعرهم.

في الختام عزيزي القارئ لا تنقاد بسهولة الى كل ما تدعيه صالونات التجميل والاعلانات بخصوص منتجات العناية بالشعر، وتاكد جيدا من تغذية شعرك داخليا قبل العناية به خارجيا.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل