المحتوى الرئيسى

الشرطة تبحث عن محطمي صليب ضريح الجنرال ديجول في شرق فرنسا

05/28 21:42

أعلنت السلطات الفرنسية الأحد أنها تبحث عن شخصين، يشتبه بأنهما شاركا في عملية تدنيس ضريح الرئيس الراحل الجنرال شارل ديجول في كولومبي ليه-دو-زيغليز (شرق)، السبت، وتم خلالها تحطيم الصليب المرفوع فوقه.

ويبحث المحققون عن رجل ثلاثيني صعد السبت في أقل من دقيقة واحدة على القبر، إذ يرقد الجنرال ديجول منذ وفاته عام 1970 وحطم الصليب المرفوع فوقه.

وقال فريديريك ناهون النائب العام لمنطقة شومون، إن المشتبه به غادر المقبرة باتجاه سيارته، إذ كان شخص آخر بانتظاره وتبحث عنه الشرطة أيضا.

ولا يرجح المحققون أي فرضية، لكن المغزى السياسي "ليس مرجحا، نظرا لعدم إعلان أي جهة مسؤوليتها" حسب قوله.

وكان ناهون قال لفرانس برس إن "الضريح الخاضع على مدار الساعة للمراقبة بواسطة كاميرا تعرض للتخريب في تمام الساعة 17,14 على يدي شخص منفرد صعد فوقه وركل بقوة الصليب المرفوع فوقه ما أدى لسقوطه، ولكن قاعدة الضريح نفسها لم تمس".

وقال رئيس بلدية المنطقة باسكال بابوو لإذاعة فرانس إنفو، إن "شخصا مستاء على ما يبدو ارتكب هذه الجنحة الشائنة"، مؤكدًا أن الصليب البالغ طوله نحو 150 سنتمترًا تحطم.

ووقع الحادث في 27 مايو أي في اليوم الذي أعلنته الجمعية الوطنية عام 2014 يوما، وطنيا للمقاومة التي قادها الجنرال الراقد في هذه المقبرة إلى جانب زوجته ايفون وابنته آن.

وديجول (1890-1970) هو زعيم فرنسا الحرة خلال الحرب العالمية الثانية، ومؤسس الجمهورية الخامسة في 1958، وقد ترأس هذه الجمهورية من 1959 ولغاية 1969.

وأثار الاعتداء على ضريح ديجول موجة من الإدانات الشديدة من جانب الطبقة السياسية.

وقد أعرب الرئيس إيمانويل ماكرون عن "حزنه"، بعد هذا "العمل التخريبي".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل