المحتوى الرئيسى

قلة النوم قد تجعل دماغك يأكل نفسه

05/28 16:36

هل تصورت يوماً أن الأرق أو اضطربات النوم التي تعاني منها ربما يتجاوز تأثيرها مجرد شعور بالنعاس خلال ساعات النهار؟ لا؟ يبدو أن قلة النوم قد تتسبب بقيام دماغك بالتهام نفسه! اقرأ الخبر لتعرف أكثر.

كشف بحث قام بها علماء مؤخرا في جامعة مارتش بوليتكنك الايطالية (Italy's Marche Polytechnic University)  ان قلة النوم قد تجعل دماغك يبدا بالتهام نفسه، حرفيا.

ولاحظ الباحثون من خلال تجاربهم على الفئران، ان خلايا التنظيف (Clean-up cells) -او ما يسمى علميا  بالخلايا النجمية (Astrocytes)- في الدماغ كانت اكثر نشاطا لدى الفئران التي كانت تنام لساعات اقل. وعمل هذا النوع من الخلايا مشابه لعمل مكنسة كهربائية مصغرة، تقوم بشفط خلايا الدماغ او اجزاء منها، خاصة الجزء المسمى بالمشبك العصبي (Synpases)، عندما تصبح الروابط بين هذه الخلايا ضعيفة او حتى معدومة. وشبه العلماء المشابك العصبية بالاثاث القديم في اي بيت والذي يحتاج باستمرار لتنظيف وانتباه اكثر من الاثاث الجديد.

ووجد الباحثون ان الفئران التي كانت تنام ساعات اقل او لا تنام اطلاقا، كانت لديها قابلية اكبر للاصابة بمرض الالزهايمر، وذلك لعوامل عدة، منها زيادة نشاط الخلايا الدبقية الدقيقة (Microglials)، وهو امر يربطه العلماء عادة بتدني كفاءة الخلايا العصبية، الامر الذي يسبب مرض الالزهايمر وغيره من الامراض العصبية.

وياتي هذا البحث لتضاف نتائجه الى قائمة مضار الحرمان من النوم والتي كشفت عنها دراسات وبحوث سابقة، فقد وجدت دراسة نشرت في مجلة جمعية القلب الامريكية (The Journal of the American Heart Association)، ان قلة النوم قد تزيد من خط الاصابة بامراض القلب.

اذ لاحظ الباحثون القائمون على الدراسة ان النوم لمدة اقل من 6 ساعات ليلا، قد يزيد من احتمالات الوفاة للاشخاص المصابين بمتلازمة الايض، وهي حالة مرضية تجمع بين السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة. وعلى وجه الدقة، فان الاشخاص الذين تواجدت لديهم عوامل الخطورة للاصابة بامراض القلب والسكري، كانوا الاكثر قابلية بمقدار الضعف للوفاة بسكتة قلبية من الاشخاص الذين ينامون ذات العدد من الساعات ولكن لم تتواجد لديهم اي من عوامل الخطورة التي ترجح امكانية اصابتهم باي من هذه الامراض في مرحلة ما من حياتهم.

ووجد العلماء ان الاشخاص الذين كانوا ينامون لمدة تتجاوز 6 ساعات ليلا، انخفضت فرص اصابتهم بامراض القلب عموما.

حقوق الطبع محفوظة - ويب طب م.ض 2017-2011

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل