المحتوى الرئيسى

وزير الثقافة يكرم ابنة الزعيم الغانىي نيكورما ..ويؤكد: نسير بخطى ثابته نحو أفريقيا

05/28 16:17

القاهرة - الأحد، 28 مايو 2017 04:15 م

الأحد، 28 مايو 2017 - 02:57 م

أهدى الكاتب الصحفى حلمي النمنم وزير الثقافة، درع المجلس الأعلى للثقافة، لسامية كوامى، ابنة الزعيم الغانى الراحل كوامى نيكروما، فى المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور حاتم ربيع، ظهر اليوم، بحضور شقيقها جمال نيكورما، د.أنور مغيث رئيس المركز القومى للترجمة، والدكتور حلمى شعراوى، والدكتورة منى إبراهيم.

قال وزير الثقافة إن مصر تسعى نحو أفريقيا بخطى ثابته، وكما أن الإسكندرية نافذة مصر على البحر المتوسط فإن أسوان ستكون نافذة أيضا لأفريقيا كمشروع موازى، من خلال اختيارها عاصمة للاقتصاد والثقافة الافريقية  هذا العام.

 وأشار النمنم لحادث 11سبتمبر وحوادث أفريقيا المتلاحقة، كما تطرق لدور والدها الزعيم كوامى نيكروما، وكيف أنه بات رمزا من رموز التحرر فى القارة.

واضاف وزير الثقافة: إن المصريين جميعا يعلمون الزعيم الراحل كوامي نكروما ونضاله من أجل تحرير بلاده.

وأشار وزير الثقافة، أننا نتعامل مع الثقافة بمفهومها الشامل، ومنفتحين على دول افريقيا كلها ، وقمنا من خلال المركز للترجمة، بترجمة العديد من الاعمال لمفكرين وأدباء أفارقة مطالبا  بتوفير أدوات المعرفة وإعادة طبع الكتب المترجمة عن الأدب الأفريقي.

ومن جانبه رحب حاتم ربيع بابنة الزعيم ودعاها لمؤتمر الثقافة الأفريقية القادم، وأكد على أهمية التواصل الثقافى المصرى الأفريقى.

فيما تحدثت ابنة الزعيم قائلة: إنها تشعر بالامتنان من حفاوة الاستقبال ومن الترحيب، وأكدت على أن الشعوب الأفريقية إذا لم تتحد فلن تكون هناك قوة، وطالبت بإيجاد سبل وطرق لجعل الشعب الأفريقى كعائلة واحدة متجانسة، وأشادت بدور مصر فى الفترة الأخيرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل