المحتوى الرئيسى

بالأسماء.. فوز 55 عالمًا مصريًا بجوائز الدولة في العلوم لعام 2016 | المصري اليوم

05/28 16:17

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي فوز 55 عالما مصريا بجوائز الدولة في العلوم والتكنولوجيا لعام 2016.

وأكد عبدالغفار، في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم عقب اجتماع مجلس إدارة أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في دورته (168)، على إيمان القيادة السياسية بدور العلماء والباحثين المصريين في تحقيق الاقتصاد القائم على المعرفة الذي يسهم في عملية التنمية المستدامة، وحرصها على دعم وتشجيع العلماء، والباحثين.

من جانبه، قال الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية إنه تقدم لجوائز الدولة للعلوم 391 باحث، أقل من العام الماضى نتيجة للشروط الجديدة، فاز منهم 55 عالما من بينهم 7 سيدات وتم حجب 6 جوائز، مشيرا إلى أن قيمة الجوائز بلغت 5 ملايين و500 ألف جنيه.

وأشار إلى أنه فاز بجوائز النيل في مجال العلوم الدكتور جمال الدين عصمت أستاذ متفرغ بكلية الطب جامعة القاهرة والدكتورة فايزة محمد محمود الأستاذ المتفرغ بالمركز القومى للبحوث والدكتورة فينيس كامل جودة أستاذ متفرغ بالمركز القومى للبحوث ووزيرة البحث العلمى سابقا، مبينا أن قيمة الجائزة بلغت 400 ألف جنيه وميدالية ذهبية وشهادة من الأكاديمية.

وأوضح أن جامعة القاهرة احتلت المركز الأول من حيث عدد الجوائز حيث حصلت على 12 جائزة يليها المركز القومي للبحوث ب 9 جوائز ثم جامعة أسيوط ب 7 جوائز وجامعة المنصورة 5 جوائز وجامعة جنوب الوادى ب 3 جوائز.

وحضر الاجتماع، الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة ورؤساء ومديرو المراكز والمعاهد البحثية ونخبة من العلماء المصريين.

وأعلن الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم لإعلان الفائزين بجوائز الدولة في العلوم لعام 2016، أسماء الفائزين بجوائز الدولة التقديرية وقيمتها 200 ألف جنيه وميدالية ذهبية وشهادة من الأكاديمية، وهم الدكتور سيد ثابت عبدالرحيم حسين الأستاذ بكلية العلوم جامعة عين شمس في مجال العلوم الأساسية، والدكتور عصمت محمد حسين حجازى الأستاذ المتفرغ بكلية الزراعة جامعة الأسكندرية في مجال العلوم الزراعية، وكل من الدكتور محمد أحمد أبوالغار الأستاذ المتفرغ بكلية الطب جامعة القاهرة مناصفة مع الدكتور حسن أبوالعينين عبدالباقى الأستاذ بكلية الطب جامعة المنصورة في مجال العلوم الطبية، والدكتور عمرو محمد أمين عدلي الأستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة في مجال العلوم الهندسية.

كما فاز بجوائز الدولة التقديرية في مجال العلوم التكنولوجية المتقدمة الدكتور مرسى أبوالسعود الأستاذ المتفرغ بكلية الزراعة جامعة الأسكندرية مناصفة مع الدكتور مسعد عبدالحميد الأستاذ المتفرغ بكلية الطب البيطرى جامعة القاهرة وذلك في مجال العلوم الزراعية، والدكتورة نجوى عبدالمجيد الأستاذ المتفرغ بالمركز القومى للبحوث في مجال العلوم الطبية، والدكتور محمد مجاهد الأستاذ المتفرغ بكلية الهندسة جامعة القاهرة في مجال العلوم الهندسية، وتم حجب الجائزة في مجال العلوم الأساسية.

وفاز بجوائز الدولة للتفوق، وعددها 7 جوائز، وقيمة كل جائزة 100 ألف جنيه وميدالية فضية، الدكتور صلاح كامل محمد اللبنى الأستاذ المتفرغ بكلية العلوم جامعة دمياط في مجال العلوم الأساسية، والدكتور سمير عبدالعظيم محمد عبدالجليل الأستاذ بكلية الزراعة جامعة الأسكندرية في مجال العلوم الزراعية، والدكتور أحمد محمد رفعت أحمد النحاس الأستاذ بكلية الطب جامعة المنصورة في مجال العلوم الطبية، والدكتور مصطفى محمد عيسى الأستاذ بكلية الهندسة جامعة حلوان في مجال العلوم الهندسية.

وفى مجال العلوم التكنولوجية المتقدمة فاز بها كل من الدكتور عادل على إسماعيل الأستاذ الباحث بمركز بحوث وتطوير الفلزات، الدكتور شريف زين العابدين الأستاذ الباحث بالمركز القومى للبحوث، والدكتور محمد محمد يوسف عياد الأستاذ بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا.

وفاز بجوائز الدولة التشجيعية وعددها 40 جائزة وقيمتها 50 ألف جنيه وشهادة من الأكاديمية كل من الدكتور وليد محمد عبدالحميد الأستاذ المساعد بكلية العلوم جامعة القاهرة في مجال العلوم الرياضية، والدكتور أحمد على فرج المدرس بكلية العلوم جامعة بنها مناصفة مع الدكتور مصطفى أحمد على عجور المدرس بكلية العلوم جامعة أسوان في مجال العلوم الفيزيقية، وتم حجب الجائزة في مجال العلوم الجيولوجية.

وفي مجال العلوم الكيميائية فاز بها كل من الدكتور وليد أحمد السيد الأستاذ المساعد بكلية العلوم جامعة أسيوط، والدكتور طارق عبدالصمد عبدالرحمن المدرس بكلية العلوم جامعة سوهاج، والدكتور محمد رضا عبدالله بربر الأستاذ المساعد بكلية العلوم جامعة طنطا.

كما فاز بجوائز الدولة في العلوم البيولوجية الدكتور محمد عبدالمنعم الأستاذ بكلية العلوم جامعة حلوان، والدكتور أيمن معوض محمود المدرس بكلية العلوم جامعة بنى سويف، والدكتور عماد عبدالعزيز الأستاذ المساعد بكلية العلوم جامعة أسيوط مناصفة مع الدكتور علاء الدين حامد الأستاذ المساعد بكلية العلوم جامعة أسيوط.

وحصل على جائزتي التفوق في مجال العلوم التكنولوجية المتقدمة التي تخدم مجالات العلوم الأساسية كل من الدكتور أحمد محمود عبدالوهاب يوسف الأستاذ الباحث المساعد بالمركز القومى للبحوث، والدكتور محمد حلمي موسى الأستاذ المشارك بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.

وفى مجال العلوم الزراعية، وعددها 8 جوائز، فاز بها كل من الدكتورة وجيهة على الأستاذ المساعد بكلية الطب البيطري جامعة جنوب الوادي، والدكتور ياسر حسن السيد الأستاذ المساعد بكلية الزراعة جامعة كفر الشيخ، الدكتور محمود رزق على أبوليلة الأستاذ المساعد بكلية الطب البيطرى جامعة مدينة السادات، والدكتور أحمد محمد أحمد المدرس بكلية الطب البيطري جامعة جنوب الوادي، والدكتور محمد سامر محسن فؤاد الأستاذ المساعد بكلية الزراعة جامعة القاهرة، والدكتور أحمد سمير شحاتة الأستاذ المساعد بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة، وتم حجب جائزتين.

كما تم حجب جائزتى العلوم التكنولوجية المتقدمة التي تخدم مجالات العلوم الزراعية.

وفاز بجوائز الدولة التشجيعية في مجال العلوم الطبية وعددها 7 جوائز كل من الدكتورة نانسي سمير البربري الأستاذ المساعد بكلية الطب جامعة عين شمس، والدكتور أحمد محمد مصطفى عبده الشال المدرس بكلية الطب جامعة المنصورة، الدكتور وائل محمد أحمد سليمان الأستاذ المساعد بكلية الطب جامعة أسيوط، الدكتورة رحاب على عبدالسلام الأستاذ المساعد بكلية الطب جامعة القاهرة، الدكتور محمد محمود زكريا المدرس بكلية الطب جامعة حلوان، والدكتور عبدالعزيز محمد عبدالعزيز الأستاذ المساعد بكلية الطب جامعة المنصورة، وتم حجب الجائزة السابعة.

وفى مجال العلوم التكنولوجية المتقدمة التي تخدم مجالات العلوم الطبية فاز بها كل من الدكتور محمد لطفي طه الساعي الأستاذ المساعد بالمركز القومى للبحوث، والدكتورة عزة أحمد محمود الأستاذ الباحث المساعد بالمركز القومى للبحوث .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل