المحتوى الرئيسى

نتائج مبشرة لعقار جديد لمكافحة التهاب المفاصل المرتبط بالصدفية

05/28 16:06

أكدت أبحاث طبية حديثة أنه تم التوصل إلى نتائج مبشرة لعقار جديد قد يساعد في تخفيف الآلام والاعاقة الناجمة عن شكل من أشكال التهاب المفاصل المرتبط بمرض الصدفية.

ووفقا للباحثين فى جامعة " ستانفورد" ، فإن إلتهاب المفاصل الصدفى، هو اضطراب للمفاصل مرتبط باستجابة مناعة خارج السيطرة، ليؤثر هذا المرض على شخص من بين كل 200 شخص، وغالبا ما يرافقه مرض الصدفية وهو اضطراب جلدى مناعى ذاتى.

وينشأ التهاب المفاصل الصدفى عادة بعد سن الـ 30 ، ويمكن أن يصاحبه تصلب، وألم وتورم فى المفاصل، مما يؤدى إلى عجز حقيقى فى الوقت الذى لا تساعد فيه العلاجات بصورة فعالة.

ركزت الدراسة الجديدة على أكثر من 300 مريض بالغ في 10 بلدان، لم يعد هؤلاء المرضى يرون تأثيرا من العقاقير البيولوجية القياسية أو أنهم لم يشهدوا أي فائدة في المقام الأول.

قال الدكتور مارك جينوفيز في دراسة صحفية في ستانفورد إن حوالي نصف مرضى التهاب المفاصل الصدفي الذين يعطون مثبطات تنف يتحسنون.

حاول فريقه تجربة العقار الجديد تالتز، وتم تعيين المرضى عشوائيا لتلقي الحقن إما تالتز أو عقارا وهمي غير نشط، ليتم متابعتهم لأكثر من 6 أشهر، حصل حوالي ثلث حقن تالتز كل أسبوعين، تلقى ثلث آخر الدواء الوهمي كل أسبوعين، في حين تلقى الثلث الباقي حقن بديلة من تالتز.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل