المحتوى الرئيسى

فيديو| نائب محافظ الجيزة: 5 شروط لإقامة موائد الرحمن.. ومواطنون: القرارات تعطل الناس

05/28 11:26

قال اللواء علاء الهراس، نائب محافظ الجيزة لشؤون الأحياء، إنّ المحافظة لم تمنع أحد من تلك الأعمال الخيرية لإقامة موائد الرحمن في شهر رمضان الكريم.

وأضاف خلال تصريحٍ صحفي لـ"مصر العربية"، أنّه لابد من الحصول على ترخيص بشكل رسمي من الحي الذي تقام فيه تلك المائدة، لافتًا إلى أن هذا الأمر للحفاظ على المظهر الحضاري للشوارع وتنظيم حركة المرور وكذلك للاطمئنان على صحة المواطنين بعد تناول الأطعمة والعصائر.

وأوضّح نائب محافظ الجيزة، أن تلك الشروط حددتها وزارة التنمية المحلية لإقامة موائد الرحمن في شهر رمضان، والتي جاءت كالتالي:-

أولها التقدم بطلب مدموغ من الحي التابع له، ثم كتابة تعهد بأن تُقام المائدة في مكان بعيد عن الطريق العام، ولا يعطل المرور، والحصول على توقيع من الحماية المدنية، لتأمين أرواح ضيوف المائدة من حدوث أي حرائق أو طوارئ، وكتابة تعهد بالتعاون مع هيئة النظافة بالحي لمنع تراكم القمامة والحفاظ على المكان، والحصول على الترخيص في غضون 3 أيام من تقديم الطلب مستوفيًا التوقيعات والتعهدات السابقة.

ومع حملات الإشغالات المتواصلة التي تشنّها الأجهزة التنفيذية بمحافظة الجيزة، لمنع كل ما يعطل المرور – حسب تصريحاتٍ مسؤولة، شدّد رؤساء الأحياء على ضرورة الحصول على ترخيص لعمل موائد الرحمن بشكل قانوني.

ومن إحدى الشوارع بحي الدقي، التقت "مصر العربية"، مع أحد المساهمين في إقامة مائدة طعام خلال شهر رمضان، أكّد أنّهم ينتظرون شهر رمضان من العام إلى العام للمساهمة في الأعمال الخيرية للتقرب إلى الله عزوجل.

وأضاف أحد المساهمين في إقامة مائدة طعام -رفض ذكر اسمه – أن الشروط والقرارات التي وضعتها وزارة التنمية المحلية كأنه تريد تعطيل الناس عن المساهمة في الأفعال الخيرية خلال شهر رمضان.

فيما تساءلت "حسناء السيد"، دكتورة صيدلانية بشارع فيصل، وزارة التنمية المحلية ومحافظة الجيزة تركت كم المشاكل والأزمات التي يعاني منها المصريين وخرجت علينا بشروط جديدة لوضع ضوابط لإقامة موائد الرحمن.

واستطردت قائلة: فين الوزارة والمحافظة من مشاكل انقطاع المياه وانتشار القمامة وطفح مياه الصرف ومخالفات المباني، لافتة "ولا هو مبتجوش إلا في الهايفة وتتصدروا؟"

وتحدي "يوسف نبوي"، وزير التنمية المحلية ومحافظ الجيزة، قائلًا: "هنعمل مائدة رحمن زي كل سنة ومش هنعمل تصاريح وعاوزين حد يجي يمنعنا".

وأكد "يوسف" أن المستفيد الوحيد من موائد الرحمن هم الفقراء والسائقون وغيرهم من الفئات الفقيرة وغير القادرة، مطالبًا الوزير بسرعة التراجع عن هذا القرار السيئ.

وبصوت منفعل، استنكر "الحاج محمود السيد" 65 عامًا يقطن في حي بولاق، تلك القرارات التي وضعتها وزارة التنمية المحلية، قائلًا: "انتوا كمان عاوزين تمنعوا الناس من فعل الخيرات في شهر رمضان".

واستكمل حديثه لـ"مصر العربية"، بصوتًا غاضب "في ناس غلابة محدش يعرف عنهم حاجة بيجوا يفطروا في الموائد دي، عشان انتوا متعرفوش ظروفهم إيه، بدل ما تقوموا انتوا بإقامة الموائد على نفقتم تمنعوها!".

ووضع “منير أنور محمود”، رئيس حي شمال الجيزة، عدة ضوابط لإنشاء موائد الرحمن في رمضان ووضع السرادق الخاص بها، موضحة ضوابط تخص القائم بها، ومعرفة المترددين على تلك المواد، وطريقة وضعها بالطريق العام لعد تعطيل المرور.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل