المحتوى الرئيسى

مصر تحارب الإرهاب على 3 جبهات.. وتتبنى استراتيجية منذ 4 سنوات

05/28 02:13

مصر تحارب الإرهاب على 3 جبهات.. وتتبنى استراتيجية منذ 4 سنوات

" الإرهابي ليس فقط من يحمل السلاح، وإنما أيضا من يدربه ويموله ويسلحه ويوفر له الغطاء السياسي والأيديولوجي، بكل أسف - دول تورطت في دعم وتمويل المنظمات الإرهابية وتوفير الملاذات الآمنة لهم، كما أن هناك دولاً تأبى أن تقدم ما لديها من معلومات وقواعد بيانات عن المقاتلين الإرهابيين الأجانب، حتى مع الإنتربول"، جزء من كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، في القمة العربية الإسلامية الأمريكية بالرياض، ضرب بعدها مصر حادث إرهابي راح ضحيته 28 شهيدًا و27 مصابًا.

وأشار السيسي، في قمة الرياض إلى "الحرب الضروس" التي تواجهها مصر ضد التنظيمات الإرهابية في شمال سيناء، مؤكداً أنها جزء من الحرب العالمية ضد الإرهاب.

وقال: "دعوني أتحدث بصراحة وأسأل: أين تتوفر الملاذات الآمنة للتنظيمات الإرهابية لتدريب المقاتلين ومعالجة المصابين منهم وإجراء الإحلال والتبديل لعتادهم ومقاتليهم؟ مَن الذي يشتري منهم الموارد الطبيعية التي يسيطرون عليها، كالبترول مثلاً؟ مَن الذي يتواطأ معهم عبر تجارة الآثار والمخدرات؟ ومِن أين يحصلون على التبرعات المالية؟ وكيف يتوفر لهم وجود إعلامي عبر وسائل إعلام ارتضت أن تتحول لأبواق دعائية للتنظيمات الإرهابية؟".

بعد خطاب السيسي، في القمة، وافق مجلس الأمن الدولى، على طلب بعثة مصر لدى الأمم المتحدة بنيويورك، بإصدار نص خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام القمة العربية للأمم المتحدة بالرياض كـ"وثيقة رسمية" من وثائق مجلس الأمن.

وكانت البعثة الدائمة لجمهورية مصر العربية في الأمم المتحدة بنيويورك، قدمت طلبا رسميا لرئيس مجلس الأمن الدولي، وأرفقت في الطلب المقدم نسختين لنص كلمة الرئيس، واحدة بالعربية والثانية بالإنجليزية.

ووافق رئيس مجلس الأمن على طلب مصر، وأقر خطاب الرئيس كوثيقة رسمية لمجلس الأمن الدولي تحت رمز "S/2017/450" ومن المنتظر اتخاذ إجراء مماثل من رئيس الجمعية العامة بإصدار الخطاب كوثيقة رسمية له.

وأكد محللون أن هذه الخطوة هي بمثابة إقرار استراتيجية رسمية لمصر وخطوات واضحة تمثل رؤية مصر الرسمية لمكافحة الإرهاب، ويتم اعتبارها الاستراتيجية المرجعية والرسمية لمصر فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب.

فُجعت مصر بسبب حادث إرهابي استهدف حافلة تقل أقباطًا قادمين من بني سويف في طريقهم إلى دير القديس صموئيل المعترف في المنيا ما أسفر عن استشهاد 28 مواطنًا وإصابة 27.

وألقى الرئيس، كلمة للأمة، وقدم التعازي للأقباط وللمصريين عموما في مصابهم.

وشدد السيسي، على فهمه لاستراتيجية داعش لمواجهة مصر والتي تعمل على احداث فتنة بين المسلمين والمسيحيين وأن الدولة المصرية لا تقوم بحمايتهم وأنهم غير أمنين.

وأضاف السيسى، أن هناك جهودا كبيرة تقوم بها لدولة لحماية شعبها وأمنها، فيما شدد بالقول: "اللى شفتوه النهارده مش هيعدى كده والمعسكرات اللى خرجت منها وتم التدريب فيها للعناصر دى وتم توجيه ضربة ليها جامدة جدا".

نفذت القوات الجوية عدد من الضربات المركزة نهاراً وليلاً استهدفت عدد من العناصر الإرهابية داخل الأراضى الليبية بعد التنسيق والتدقيق الكامل لكافة المعلومات شاركت فيها تشكيلات من المقاتلات متعددة المهام.

وأسفرت الضربة عن تدمير كامل للأهداف المخططة والتى شملت مناطق تمركز وتدريب العناصر الإرهابية التى شاركت فى التخطيط والتنفيذ للحادث الإرهابى الغادر الذى إستهدف عدد من المواطنين بمحافظة المنيا.

قال محمد حامد، الباحث المتخصص في العلاقات الدولية، إن مصر لديها رؤية واستراتيجية في محاربة الإرهاب منذ 2013، منذ إسقاط الإخوان.

وأضاف "حامد"، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أننا نحارب الإرهاب على 3 جهات داخليًا وإقليميًا ودوليًا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل