المحتوى الرئيسى

آخرها "الصيام للأغنياء فقط".. أبرز فتاوى مصطفى راشد المثيرة للجدل

05/28 02:02

أثار رئيس الاتحاد العالمي لعلماء الإسلام من أجل السلام، الشيخ مصطفى راشد، جدلًا واسعًا بعد أن أصدر فتوى مفادها بأن الصيام فرض على الأغنياء فقط أما بالنسبة للفقراء فهو تطوع، استكمالًا لسلسلة الفتاوى المثيرة للجدل الخاصة به.

وترصد "الوطن" أبرز الفتاوى المثيرة للجدل للشيخ مصطفى راشد:

قال راشد أن الجمع بين أكثر من زوجة حرام شرعًا، بخلاف ما أقره الأزهر وكل علماء الأمة الإسلامية، الذين أفتوا بجواز التعدد بين الزوجات، واستدل مفتي أستراليا على كلامه بأن الله أكد في الآية القرآنية استحالة العدل بين أكثر من زوجة، الأمر الذي يجعل الجمع بين الزوجات حرام.

- سن الصيام بعد 18 عامًا

أطلق الشيخ مصطفى فتوى نشرها على موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت، تؤكد أن المسلم لا يصوم إلا بعد سن الـ 18 عامًا، وهو سن البلوغ، على عكس السن الذي ذكره الأزهر، وهو من 7 لـ9 سنوات.

قال مصطفى راشد مفتي أستراليا والأزهري المثير للجدل، إن أي شخص يقول بفرضية الحجاب على المرأة المسلمة "كفر بالله"، وأكد في حواره مع برنامج "صح النوم"، المذاع على فضائية  LTC، عدم وجود دليل واحد من القرآن على وجوب الحجاب، معتبره عادة تثير الفتن، لأنها تميز بين المسلمين وباقي فصائل المجتمع على حد تعبيره.

- الحج والعمرة بجبل الطور بدلًا من الكعبة

أما أغرب الفتاوى التي أطلقها الشيخ المثير للجدل، فكانت فتوى اعتبر فيها الحج إلى جبل الطور في سيناء، أهم وأعظم من الحج في الكعبة، مستندًا على كلامه بذكر الوادي المقدس في القرآن الكريم وتخصيص آية كاملة في القرآن باسم الطور.

وطالب الرئيس المصري، وكل المسؤولين، بتهيئة وتجهيز المكان المقدس بجبل الطور، لاستقبال الحجاج من كل بقاع الأرض من المؤمنين، مسلمين أو مسيحيين أو يهود.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل