المحتوى الرئيسى

فيديو| تفاصيل 120 دقيقة من الدمار في «سوق إمبابة»

05/28 00:45

في العاشرة والنصف صباح الجمعة 26 مايو، استيقظ أهالي إمبابة على أصوات صراخ، فاكتشفوا ان النار تأكل محال السوق القديم، وتأكل معها موسم رمضان وما كان يدره من دخل على كثير من التجار.

"محمود برعي" 70 عامًا، روى لنا من منطقة المنيرة بقلب إمبابة، تفاصيل 120 دقيقة من النيران التي لحقت بسوق إمبابة القديم، وأسفرت عن تفحم عددٍ من المحال التجارية، والبضائع الخاصة بالباعة.

يقول: "المشهد كان صادمًا، شوفنا الحريقة وكأنها نار جهنم.. تفحّم حوالي 60 كشك، و3 عقارات تضرروا جامد.. أصحاب المحلات دي ربنا يكون في عونهم، داخلين على موسم، والله أعلم ظروفهم إيه في الأيام الصعبة دي".

وبشارع إمبابة الرئيسي، التقينا ببائع وهو يضرب كفًا بكفٍ مرددًا: "يارب مين هيعوضنا بأكل عيشنا ومصدر رزقنا الوحيد، لا فيه حكومة تشوف حالنا، ولا في مسؤول يتكلم معانا، حسبي الله ونعم الوكيل".   

"محمد يوسف" صاحب محل طرح وملابس حريمي، احترق محله، يقدر خسائره بحوالي 250 ألف جنيه، وقف مشدوهًا أمام رجال الإطفاء، وهي تزيل حطام الحريق، باكيًا: "لسه بحاول افهم إزاي ده حصل".

يقول يوسف إنه تلقى مكالمةً هاتفية من أحد أصدقائه ظهر يوم الجمعة، أبلغوه فيها بالخبر، ليلحق ما تبقى من بضائعه وسط الحرائق.

شمر هو وأصحابه سواعدهم، ولملموا عدد من الإيشاربات أثناء الحريق، ليعاود بها مرة أخرى إلى ما تجرفه عربات الحي "الجرار"، التي تواجدت بكثرة بشارع سوق المنيرة الشرقية، لإزالة آثار الحريق.

وشّب حريق هائل بشارع المنيرة التجاري بمنطقة إمبابة، أمس الجمعة، في عدد كبير من محلات الملابس والفاكهة بشكل مفاجئ؛ ما تسبب في حالة من الفزع بين سكان المنطقة وأصحاب المحلات.

وقال اللواء علاء الهراس نائب محافظة الجيزة، إنّ أجهزة الحماية المدنية هرعت إلى موقع الحادث، مشيرًا إلى أنه تمّ الدفع بـ 16 سيارة إطفاء لمحاولة السيطرة على الحريق حتي الآن.

وأضاف الهراس، خلال تصريحاتٍ صحفية لـ«مصر العربية»، أن الحريق اندلع بـ«سوق إمبابة القديم»، وأسفر عن تفحم عددٍ من المحال التجارية، والبضائع الخاصة بالباعة الجائلين في الشارع، لافتًا إلى أنه تم فرض كردونًا وإغلاق الطريق لمنع وصول المارة.

ونوّه، «الهراس»، أن الخسائر الأولية عبارة عن إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق، نتيجة الدخان الكثيف، لافتًا إلى أنه حتى الآن لم يتم حصر خسائر البضائع التي احترقت بسبب تواصل عمليات التبريد والبحث الجنائي يبحث أسباب الحريق.

وأضاف، نائب محافظ الجيزة، أن المحلات والباكيات الموجودة بشارع المنيرة، مخالفة، ودون ترخيص، إضافة إلى تحويل بعض التجار الشقق السكنية لمخازن للأقمشة والسجاد بشكل مخالف وهو ما تسبب في تزايد النيران.

وأشار إلى أن الإشغالات، تسببت في تأخر وصول سيارات الإطفاء لموقع الحريق بشكل سريع، ما أدّى لامتداد النيران إلى المحلات وعربات الفاكهة والخضروات الخاصة بالباعة، لافتًا إلى الأدخنة تصاعدت وغطت سماء المنطقة.

Comments

عاجل