المحتوى الرئيسى

الكنافة البلدي.. مذاق أفضل وتراث رمضاني يتحدى الآلة | السوايفة

05/27 23:20

الرئيسيه » اخر الأخبار » الكنافة البلدي.. مذاق أفضل وتراث رمضاني يتحدى الآلة

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

تعتبر الكنافة إحدى أشهر المأكولات الرمضانية، التي لا تظهر إلا في الشهر الكريم، فبمجرد إعلان أول أيام رمضان تبدأ المحال التجارية في طرحها بالأسواق، ورغم ظهور آلات تعمل على تصنيعها آليا، إلا أن الكنافة البلدي لا زالت محافظة على رونقها الخاص، حيث يفضلها أغلب المواطنين، ليظل الشكل القديم لكيفية تصنيعها ورشها على دائرة معدنية بواسطة إناء مثقوب، السمة الرئيسية في الشوارع في رمضان.

يقول إسلام عمر، صانع كنافة، إنه في كل عام ومع بداية شهر رمضان يبدأ في بناء فرن بلدي من الطوب والطين على شكل دائري ثم توضع صينية من الصاج فوق الطين، موضحا أنه ورث هذه المهنة عن والده، ويعمل بها منذ 20 عامًا، قائلًا “إنه يفضل عمل الكنافة البلدي لأن الاقبال عليها يكون أكثر من الكنافة الجاهزة”.

ويتفق معه في الرأى محمد هاشم، صاحب فرن كنافة، قائلًا “إن الكنافة البلدي تتميز عن الكنافة الآلي بمذاقها، كما أنها تظل لينه، موضحا أنه يقوم بلفها بورق الجورنال، لأن الأكياس البلاستيكية تتسبب في تلفها”.

ويضيف عمر محمد، صانع الكنافة، أنه يعمل في صناعة الكنافة البلدي منذ 40 عامًا، موضحا أن أسعار الكنافة ارتفعت هذا العام، نظرًا لارتفاع أسعار الدقيق واسطوانات البوتجاز، مشيرًا إلى أن العام الماضي كانت اسطوانة البوتجاز ما بين 10 و15 جنيهًا، ولكن الآن نشتري الاسطوانة بـ30 جنيهًا، لذلك أصبح سعر كيلو الكنافة هذا العام يتراوح ما بين 12 و15 جنيهًا مقارنة بسعر العام الماضي الذي كان 8 جنيهات فقط للكيلو، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار  القطايف إلى 8 أو 10 جنيهات بدلًا من 6 جنيهات العام الماضي.

ويتابع عمر أن طريقة عمل الكنافة سهلة جدًا، ولا تحتاج إلى الكثير من الوقت، قائلًا “إنه يقوم بإعداد عجينة الكنافة من الدقيق والماء فقط ثم يضع العجين في الإناء الذي يستخدم في رش الكنافة، أما عن القطايف فيضاف إلى الدقيق والمياه نسبة قليلة من الكربونات.

ويوضح كمال الحاوي، صانع كنافة وقطايف، أن الأسعار ارتفعت هذا العام، نظرًا لارتفاع سعر الدقيق والمادة الخام التي نعمل بها مثل الدقيق والزيت الذي يستخدم في دهان الصينية، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الورق، مضيفًا أنه يستخدم الحطب في صناعة الكنافة البلدي لأن أسعار البوتجاز مرتفعة، مشيرًا إلى أن كنافة الحطب لها طعم مميز عن غيرها.

ويضيف الحاوي أن ربات المنزل من جيراني يحضرن المواد الخام وأنا اقوم بصناعتها وأتقاضى أجري فقط، متابعًا أن شهر رمضان يتميز بالكنافة والقطايف.

وتقول سنية محمد عويس، ربة منزل، إنها تحرص على شراء الكنافة والقطايف البلدي في شهر رمضان، لأن لها طعما ومذاقا خاصا، ولا يمكن الاستغناء عنها فى شهر رمضان فهى ميزة من مميزات الشهر الكريم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل