المحتوى الرئيسى

كواليس وأسباب إقالة محمد خضير من الهيئة العامة للاستثمار

05/27 22:20

لم ينتظر المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، انتهاء فترة رئاسة محمد خضير الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاسثتمار بعد أسبوع من اليوم، وأصدر قراره بإقالته من منصبه وتكليف الدكتورة منى زوبع، للقيام بأعماله.

وعقب الإعلان عن إقالة "خضير" بشكل رسمي قدم مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار، خلال الاجتماع الذي عقد برئاسة الدكتورة سحر نصر، اليوم السبت، الشكر والتقدير له على فترة عمله خلال توليه الرئاسة التنفيذية للهيئة.

تساؤلات عديدة دارت حول تلك الاستقالة المفاجئة التي لم يسبقها حدث أو موقف يستدعي الإعلان عنها حاليا، إلا أن كواليس تلك الاستقالة تحمل بين طياتها العديد من المواقف "الشخصية" داخل أروقة وزارة الاستثمار.

مصادر بالهئية العامة للاستثمار كشفت لـ"مصر العربية"، أن إقالة محمد خضير من منصبه حاليا ترجع إلى سبب كيدي من الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار، خاصة أن المدة المتبقية له بالهيئة من المقرر أن تنتهي بعد أيام قليلة. 

وفي شهر يونيو من العام الماضي، أعلنت داليا خورشيد، وزيرة الاستثمار، بصفتها رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، عن قرار المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بتعيين محمد خضير، رئيساً تنفيذياً جديدًا للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بعد خلو منصب الرئيس التنفيذي للهيئة لأكثر من 11 شهراً.

وقالت "خورشيد"، إن اختيار الرئيس التنفيذي للهيئة استغرق بعض الوقت، لأنه تم وفق أسس ومعايير غير تقليدية، تماشياً مع توجيهات القيادة السياسية بدمج الخبرات الشابة، التي لها خبرات متنوعة محلياً ودولياً، ضمن منظومة العمل في الدولة، وعليه تم البحث عن الكفاءات التي تعمل في مجال الاستثمار ولديها خلفية قانونية.

وعقب تولي الدكتورة سحر نصر حقيبة وزارة الاستثمار، شهدت الشهور القليلة الأخيرة عدة مواقف كشفت عن الاختلاف الجوهري مع رئيس الهيئة محمد خضير، ما أدي إلى تقديم محمد خضير الرئيس التنفيذي للهيئة في فبراير الماضي، استقالته من منصبه، إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، فور وصوله من رحلة عمل في اليابان، على إثر التغيير الوزاري الأخير، وتولي الدكتورة سحر نصر، مهام الوزارة بجانب وزارة التعاون الدولى.

وأفادت تقارير إعلامية، أن "خضير" تقدم باستقالة مسببة إلى رئيس الوزراء، بعد إسناد وزارة الاستثمار للدكتورة سحر نصر.

وجاء فى نص الاستقالة أنه تقدم بها لأن ما قدمه من طرح خلال الأشهر الماضية لم يلق القبول الذى تطلع إليه، مع ضرورة إتاحة المجال لمن يستطيع أن يحقق القبول المرجو، فضلًا عن أنه من حق قيادة الوزارة الجديدة أن تأتى بفريقها الذى يتناسب مع المرحلة، لكى يستطيع أن يحقق أهداف المرحلة المقبلة.

وتطرق "خضير" إلى بعض المسائل المتعلقة بأوضاع العاملين والرئيس التنفيذى للهيئة، ومن بينها إشارته إلى أنه تم إلغاء بدل اللجان الداخلية التى يشارك الرئيس التنفيذى للهيئة فيها، وإلغاء احتساب أى مكافأة له والتى يقررها للعاملين فى الهيئة.

وأضاف "تم اتخاذ العديد من القرارات التصويبية لضمها للائحة شئون العاملين، ومن ثم ضبط صلاحيات الرئيس التنفيذى، وتمت تسوية أوضاع العاملين المعلقة منذ سنوات، ولا يزال البعض من العاملين يرى أن له المزيد، والبعض متظلم".

وأشار إلى اتخاذ قرارات تمنع التحايل فى التعيينات بالهيئة، وإصدار قرار بعدم اعتماد النتيجة السابقة لما شابها من عوار، وتوجيهه بإعادة المسابقة للناجحين فى امتحان الجهات الخارجية، على أن تجرى المقابلات من لجان حيادية أغلب أعضائها من خارج الهيئة.

 ولم يقف الأمر عند ذلك الحد، إذ كشف مصدر مطلع بالهيئة العامة للاستثمار لـ"مصر العربية"، أن إقالة محمد خضير من منصبه حاليا ترجع إلى سبب كيدي من الدكتورة سحر نصر، خاصة أن المدة المتبقية له بالهيئة من المقرر أن تنتهي بعد أيام قليلة.

وأعلنت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، اليوم السبت، أن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، أصدر القرار رقم 1215 لسنة 2017، بتكليف الدكتورة منى زوبع، نائبة الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار، بالقيام بأعمال الرئيس التنفيذى للهيئة بعد إقالة محمد خضير.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل