المحتوى الرئيسى

«الإدارية العليا» تعيد 52 فدانًا بالضبعة بعد بيعها بـ8٫5 جنيه للمتر

05/27 22:09

أكد المستشار عدلى حسين، محافظ القليوبية الأسبق، أن القانون يتيح للدولة استرداد أرضها المعتدي عليها من منشآت أو زراعات طبقاً لقواعد القانون دون دفع أى تعويضات للمعتدى.

وأضاف أنه يجب الاستفادة  من الأراضى والمبانى المنشأة على أملاك الدولة بحسب وضعيتها دون هدمها إلا لو رأت الدولة استغلال الأرض فى صورة أخرى تقتضى الإزالة، موضحاً ان القواعد القانونية تتيح للدولة الاستخدام الأفضل بعد التعدى.

في سياق متصل، رفضت الدائرة الأولى «فحص» بالمحكمة الإدارية العليا الطعن المقام من اتحاد ملاك قرية «السلام» وقضت بأحقية الدولة فى استرداد 52 فداناً بقرية مركز الفوكة بمركز الضبعة بمحافظة مرسى مطروح خُصصت لإقامة قرية سياحية بـ8 جنيهات ونصف الجنيه للمتر. صدر الحكم برئاسة المستشار أحمد الشاذلى، رئيس مجلس الدولة، وعضوية المستشارين محمد ضيف، والدكتور محمد عبدالوهاب خفاجى، وسامى درويش، ومحمود رمضان،  نواب رئيس مجلس الدولة. 

قالت المحكمة  في حيثيات حكمها، إن محافظة مطروح خصصت 52 فداناً عام 1994بقرية فوكة مركز الضبعة بمحافظة مرسى مطروح لإقامة شركة سياحية على تلك المساحة، وفى أغسطس 1996 وقامت اللجنة العليا لتثمين الأراضى المملوكة بالمحافظة بتحديد سعر المتر بمبلغ 8 جنيهات ونصف الجنيه للمتر على مساحة 222 ألف متر إلا أن اتحاد القرية لم يتخذ أى خطوات جدية لاستكمال الإجراءات، وفى يونية 2002 بعد 6 أعوام أرسل مكتب خدمة المستثمرين بالمحافظة خطاباً لاتحاد القرية يطلب موافاته بمخطط عام يبين كافة استخدامات المشروع، كما أرسل المكتب خطاباً آخر فى أغسطس 2003 بطلب عمل مخطط عام ودراسة جدوى اقتصادية للمشروع حتى يتم عرضه على اللجنة الابتدائية للاستثمار إلا أن اتحاد القرية لم يلتزم بالخطابين. وأضافت المحكمة أنه بعد 8 سنوات من التخصيص أرسل اتحاد القرية شيكاً بمبلغ 143 ألف جنيه قيمة 52 فدانًا إلا أن المحافظة رفضت التعامل معها بعد أن عجزت عن تقديم ما يفيد تنفيذ مشروع سياحى، وانتهت المحكمة بإجماع الآراء إلي رفض طعن اتحاد القرية لاسترداد الـ52 فدانًا وعودتها للدولة.

وأعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن إجمالي ما تمت إزالته من تعديات على بحيرات المنزلة، ومريوط، والبرلس خلال الأيام الثلاثة الماضية، حيث بلغت حوالي 31 ألفًا و646 مترًا، و1639 فدانًا.

وقالت الوزارة في بيان لها انه تم خلال الايام الثلاثة الماضية إزالة التعديات على 382 فدانًا، و1656 مترًا، ببحيرة المنزلة بمحافظتي الدقهلية وبورسعيد، فضلاً عن 28 فدانًا، و8 قراريط، و29 ألفاً و990 متراً ببحيرة البرلس بمحافظة كفر الشيخ.

وبلغ إجمالي التعديات التي تم إزالتها ببحيرة مريوط بمحافظة الاسكندرية، خلال نفس الفترة حوالي 1014 فدانًا، وكذلك 215 فدانًا تم إزالتها بقصية شندورة بالسويس.

كما أعلن اللواء خالد سعيد، محافظ الشرقية، الانتهاء من تنفيذ تعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بشأن إزالة التعديات الواقعة علي أراضي الدولة المعتدي عليها بنطاق المحافظة بنسبة 100٪. وأوضح المحافظ ان إجمالي مساحة أراضي أملاك الدولة المعتدي عليها 48 ألفاً و112 فدانًا.

وقال اللواء محمد كمال الدالي، محافظ الجيزة، إن الحملة نجحت أمس، في استرداد 20 ألف فدان بمركز ومدينة الصف وإزالة كافة أشكال ومظاهر التعديات والمتمثلة في أسوار ومباني غير مأهولة بالسكان، كما تم انذار بعض المواطنين بالتقدم بطلبات لتقنين الأوضاع.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل