المحتوى الرئيسى

رمضان والمرضى| لو مريض سكر.. هتصوم ولا لا؟

05/27 19:48

رمضان والمرضى| لو مريض سكر.. هتصوم ولا لا؟

مع بداية أيام الشهر الكريم، تزداد التساؤلات حول إمكانية صوم مريض السكر، نظرا لطبيعة المرض الخاصة، والذي قد يؤدي الإهمال في التعامل معه إلى وفاة المريض في بعض الحالات حسبما أجمع الأطباء.

ومن هنا يكون الطبيب المعالج هو الوحيد صاحب قرار صيام مريض السكر من عدمه، قال الدكتور صلاح الغزالي حرب رئيس اللجنة القومية للسـكر إنه لا حصر حقيقي لمرضى السكر في مصر، ولكنهم يصلون إلى نحو 8 مليون مريض، موضحاً أن ما يقرب من 25% من المصريين مصابون بالسكر سواء كانوا لا يعلمون إصابتهم، أو يتلقون العلاج فعلياً، أو قابلين للإصابة بالسكر.

وكشف الغزالي أن أحد أهم أسباب الإصابة بمرض السكر هي "الوجبات السريعة"، مشدداً على أن مريض السكر لا يمكنه اتخاذ قرار الصوم إلا بعد استشارة الطبيب المعالج، فهناك مرضى الصوم قد يسبب خطورة على حياتهم، وأن عدم الصوم ليس به حرج عليهم مستشهدا ً بقوله تعالى " فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ".

وتابع، تحديات مريض السـكر في رمضان تتمثل في:

1-الخوف من ارتفاع السـكر إلى معدلات قد تصل إلى غيبوبة سـكر

2- انخفاض معدلات السكر أكثر من اللازم قد ينتج عنها وفاة المريض بالجفاف، وزيادة احتمالية التجلطات في الدم الحماض الكيتوني السكري، الذي قد يؤدي إلى الفشل الكلوي

ومن جانبه، أوضح الدكتور هشام حفناوي عميد معهد السكر أن مرض السكر 3 أنواع، وهم:

1- السكر الوراثي، ويصاب المريض بالسكر نتيجة عوامل وراثية وبيئية، ويجب عليه أخذ جرعات محددة من الأنسولين وفقا لتقييم الطبيب

2- الإصابة بالسكر نتيجة زيادة الوزن، والخمول البدني، والتغذية غير السليمة، وأن هذا النوع من الممكن أن يظل غير مشخص لدى المريض لفترة طويلة، ويجب التدخل الدوائي فيها سريعاً، ويعتبر هذا النوع هو الأكثر شيوعاً بين المرضى.

3- سكر الحمل، وهو الذي يظهر على السيدات أثناء فترة الحمل، ومن الممكن أن يسبب أضراراً على الأم والجنين في حالة عدم السيطرة عليه.

وأكد حفناوي أن المريض يجب عليه استشارة الطبيب في البرنامج العلاجي الأمثل خلال رمضان، موضحاً أن هناك أدوية لا يصلح تناولها خلال شهر رمضان، ومن هنا تأتي مسؤولية الطبيب في اختيار العقار الأمثل للمريض حتى لا يتعرض لمضاعفات أثناء الصيام.

وأوضح الدكتور عمرو الورداني أمين الفتوى بدار الإفتاء أنه يجب على مريض السكر ألا يفتي نفسه في مسألة الصيام من عدمه، ويجب عليه شرعاً استشارة الطبيب واتباع تعليماته.

وشدد، أنه في حالة قرر المريض الصوم من تلقاء نفسه دون الرجوع إلى الطبيب، وحدث له مضاعفات، يقع عليه ذنب، ويعامل معاملة من يلقي بنفسه في التهلكة، مستشهداً بقول رسول الله " الإنسان بنيان الله في أرضه ملعون من هدمه".

وأشار الورداني إلى أن الإنسان دين يسر وليس عسر، فمن لم يستطع الصوم لا حرج عليه، لافتاً إلى أن الدين شرع للمريض الإفطار إذا كان الصوم يضره أو شاق عليه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل