المحتوى الرئيسى

تعرف على مبطلات الصيام في رمضان | الأقصر بلدنا

05/27 14:08

الرئيسيه » حاجات تهمك » تعرف على مبطلات الصيام في رمضان

مع بداية الشهر الكريم، وصيام المسلمين في كل أنحاء العالم، أعلنت دار الإفتاء المصرية، عن تحذيرات من شانها أن تبطل الصيام في نهار رمضان.

صرحت دار الإفتاء في بيان لها أن من أكل أو شرب عمدًا فى نهار رمضان أفطر بإجماع العلماء، وعليه قضاء يوم فقط في بعض المذاهب، وهو المفتى به، وقضاء يوم مع الكفارة في بعض المذاهب، والكفارة صوم ستين يومًا متتابعة أو إطعام ستين مسكينًا إن لم يستطع الصوم.

أما من أكل أو شرب ناسيًا فإن صومه يبطل في مذهب الإمام مالك، ويجب عليه إمساكُ بقية يومه وعليه القضاء فقط، أما عند غير مالك فإن الأكل أو الشرب ناسيًا لا يبطل الصوم وليس فيه قضاء وصيامه صحيح، وهو المترجح لنا.

ومن مبطلات الصوم الجماع عمدًا فى نهار رمضان، ومن يفعل ذلك فعليه القضاء والكفارة في جميع المذاهب، والكفارة على الزوج والزوجة معًا في بعض المذاهب، وبعضها ترى الكفارة على الزوج، أما الزوجة فعليها القضاء فقط، وإن كان الاثنان شريكين فى الإثم والمعصية.

ومن مبطلات الصوم تعمد القئ، وكل ما يصل إلى الجوف من السوائل أو المواد الصلبة فهو مبطل للصوم وإن اشترط الحنفية والمالكية في المواد الصلبة الاستقرار في الجوف.

والكحل إذا وضع نهارًا ووجد أثره أو طعمه في الحلق أبطل الصوم عند بعض الأئمة، وعند أبي حنيفة والشافعي رضي الله عنهما إن الكحل لا يفطر حتى لو وضع في نهار رمضان، ويستدلان لمذهبهما بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من أنه كان يكتحل في رمضان، وهو المترجح عندنا.

ومن المبطلات للصوم أيضًا الحيض والنفاس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل