المحتوى الرئيسى

تعرف على برامج المساجد الكبرى في رمضان

05/27 13:49

يحرص الكثير من المسلمين على الذهاب إلى المساجد الكبرى بالقاهرة خلال شهر رمضان، وتأتى مساجد الجامع الأزهر والحسين والسيدة زينب ومصطفى محمود من أكثر الأماكن ازدحاما بالمصلين فى رمضان.

وترصد «التحرير» فى تقريرها التالي كيفية استعداد تلك المساجد لاستقبال شهر رمضان المبارك

الجامع الأزهر يعد أحد أكبر المؤسسات الدينية فى العالم الإسلامى، مما يجعل المشرفين عليه، يعلنون خطة دعوية لاستقبال شهر رمضان من كل عام، نتيجة كونه مقصدا لعشرات الآلاف من المسلمين.

إقامة الشعائر: صلاة التراويح من 8 إلى 20 ركعة برواية حفص عن عاصم وباقي الركعات برواية أخرى من الروايات الأخرى على أن تتم الختمة الأولى في السابع والعشرين من رمضان.

صلاة التهجد: تبدأ بالجامع الأزهر في رمضان هذا العام من ليلة الخامس من رمضان الساعة الثانية عشرة مساءً، على أن يتم ختم القرآن في ليلة التاسع والعشرين منه وتكون القراءة برواية ورش عن نافع. 

الدروس العلمية: «صلاة الظهر».. أساتذة من جامعة الأزهر ولجنة الفتوى يقومون بشرح العديد من الموضوعات الدينية المتعلقة بالصيام.

الموضوعات: العشرة الأولى من رمضان «فقه الصيام وفتاوي الصائمين»، منتصف رمضان «الطهارة والصلاة»، العشر الأواخر «أحكام الاعتكاف وصدقة الفطر وأحكام العيد».

صلاة العصر: شرح الأربعين الأزهرية ثم الإجابة على أسئلة الصائمين. 

ورش عمل: عبارة عن خمس ورش رمضانية يدعى لها الخاصة والعامة يوم الجمعة، وستضاف فيها أساتذة من الكليات الشرعية وكليات الطب والصيدلة والتربية والآداب والإعلام، لمناقشة موضوعات «الصيام والعمل، يوميات صائم، الصيام والامتحانات، الصيام والصحة، مفاهيم وسلوكيات خاطئة حول الاعتكاف والعيدين والصيام». 

قوافل الرواق: عبارة عن قوافل علمية ودعوية بالتنسيق بين الرواق ومراكز الشباب والأندية للالتقاء بالشباب في الليالي الرمضانية، ولا تزيد على 6 قوافل خلال الشهر، وتشتمل على «قارئ من الناس لإمامة الناس في صلاة التراويح وتقديم بعض الابتهالات، أحد شباب العلماء لإلقاء الدروس الوعظية، أحد علماء الأزهر لشرح أحكام الصيام للرد على الفتاوى والاستفسارات، مسابقات رمضان وجوائز». 

المسابقات الرمضانية: المسابقة الأولى لحفظ القرآن وتجويده 4 مستويات: حفظ القرآن كاملا، ثلاثة أرباع القرآن، نصف القرآن، ربع القرآن، والمسابقة الثانية مسابقات الحديث 4 مستويات: حفظ الصحيحين، حفظ صحيح البخاري، حفظ الأربعين النووية، حفظ رياض الصالحين.  

مسابقات أندى الأصوات: أندى الأصوات للكبار وأندى الأصوات للصغار، وأندى الأصوات في الابتهالات للكبار والصغار.

المسابقات البحثية الكبرى: يعلن عنها في غرة شعبان على أن تسلم البحوث في موعد غايته الأول من رمضان وتدفع للجنة التحكيم لمدة 10 أيام، ويتم مناقشة البحوث الفائزة بصورة معلنة مع التوصية بالطبع.

مسابقة أمير الشعراء لاختيار أفضل الموهوبين في الشعر العربي: مستوى الكبار ومستوى الأطفال.

مسابقة أفضل مداح في مدح سيد المرسلين.

تنقل شعائر صلاة الفجر عبر شاشات التليفزيون المصرى بالتناوب بين أئمة المسجد سواء الدكتور أحمد عوض أو عمر عبد المغيث اللذان يتوليان إمامة المصلين فى جميع الأوقات وكذلك صلاة التراويح، ثم تعقد مقرأتان للقرآن الكريم، عقب صلاة الفجر، وبعد كل صلاة يعقد المسجد درسا علميا من أساتذة جامعة الأزهر.

صلاة التراويح: 8 ركعات، تعقبها كلمة من أئمة المسجد أو أحد أساتذة جامعة الأزهر فى منتصف الركعات، ثم ملتقى فكرى بساحة الحسين عقب صلاة التراويح، وسيفتح المسجد على مدى الـ24 ساعة، غير أن المسجد ليس به اعتكاف. 

مسجد السيدة زينب يعد أحد المساجد الكبرى التى يلتف حولها جموع المصريين فى رمضان، ويستهل المسجد بفتح أبوابه أمام المصلين فى رمضان قبل صلاة الفجر.

حيث يؤم المصلين فى صلاة الفجر إمام المسجد إما الشيخ أحمد البهي وإما الشيخ محمد الوجيه، كما سيتم نقل صلاة الفجر عبر التليفزيون المصرى وإذاعة القرآن الكريم.

وسيقدم ابتهالات صلاة الفجر بمسجد أم العواجز أحد المبتهلين المعتمدين بإذاعة القرآن الكريم. 

كما خصص المسجد مقرئين للقرآن عقب صلاة الفجر من كل يوم فى رمضان لجميع الأعمار، تحت إشراف أئمة المسجد، كما يقدم المسجد دروسا دينية عقب صلاة الظهر والعصر. 

وعقب صلاة العشاء، يقيم مسجد السيدة زينب صلاة التراويح التى تصل إلى 23 ركعة، يؤم المصلين أئمة المسجد، وعقب صلاة التراويح يعكف المسجد على إقامة ملتقى فكرى تحت إشراف أحد الدعاة من قبل مديرية أوقاف القاهرة، وسيغلق المسجد أبوابه منتصف الليل حتى مطلع الفجر. 

أما بالنسبة للعشر الأواخر، فلا يوجد في مسجد السيدة زينب اعتكاف، وإنما يسمح للمصلين بإقامة صلاة التهجد حتى مطلع الفجر، وسيتم فتح المسجد على مدى الـ24 ساعة فى العشر الأواخر، كما ستقام العديد من موائد الرحمن والوجبات الجاهزة على الإفطار أمام ساحات المسجد. 

يقدم مسجد مصطفى محمود في المهندسين، دروسا دينية بعد صلاة العصر وذلك بمعرفة إمام وخطيب المسجد الدكتور محمد الدومي وبعض أساتذة جامعة الأزهر. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل