المحتوى الرئيسى

بالفيديو| يمنيون عن شهر رمضان: فرحة بطعم الفقر

05/27 13:26

بمشاعر حزينة وأوضاع إنسانية صعبة يستقبل اليمنيون شهر رمضان الكريم، وسط حرب مستعرة لاتزال مشتعلة بين جماعة الحوثي وأنصار المخلوع علي عبدالله صالح من جهة، والرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، وقوات التحالف العربي.

ويتحسس رمضان الخطى نحو شعب مغلوب على أمره، يعيش ما يزيد عن 9 ملايين شخص تحت أخطر درجات الفقر، بحسب إحصائيات المنظمات الدولية، باحثين عن منقذ ينتشلهم من براثن الجوع، ودمار الحرب.

ورغم قطع الرواتب، شهدت الأسواق التجارية في اليمن ارتفاعًا كبيرًا في أسعار السلع، وسط رقابة حكومية غائبة جراء الحرب.

وترصد "مصر العربية" في هذا التقرير أحوال الشارع اليمني، مع دخول شهر رمضان، وأسعار السلع والمنتجات.

المواطن اليمني محمد صالح، قال إن الإقبال على شراء البضائع ومستلزمات رمضان في اليمن، ضعيف جدا مقارنة بالأعوام السابقة، مرجعًا الأمر إلى الفقر المنتشر بعد قطع رواتب الموظفين.

وأضاف لـ "مصر العربية" أن الشارع اليمني غاب عنه مظاهر الاحتفال بقدوم الشهر الكريم، فالحرب الدائرة، وانعدام الرواتب غيبت استعدادات اليمنيين برمضان، على خلاف الأعوام السابقة.

ومنذُ أغسطس من العام الماضي، لم يتسلم الموظفون رواتبهم بسبب الأزمة الاقتصادية المتصاعدة بعد نقل الحكومة اليمنية الشرعية البنك المركزي اليمني إلى العاصمة المؤقتة عدن، ليأتي شهر رمضان على أغلب اليمنيين بفرحة مكسورة. 

ورصدت عدسة "مصر العربية" الأسواق اليمنية والتي باتت شبه خالية من الزوار واللذين كانوا يأتون لشراء احتياجات رمضان بكثرة كل عام.

التاجر اليمني يحى محمد قال إن هناك ارتفاعًا كبيرا في أسعار الذرة والقمح والدقيق المستورد، نتيجة ارتفاع الدولار، فأصبحت المواد الغذائية الأساسية تصل إلى المواطن بسعر مرتفع.

وتشهد الأسواق اليمنية ركودا اقتصاديا وشلل تام في الحركة التجارية لعدم توفر السيولة المالية لدى المواطن الذي يشكو من تفاقم الوضع المعيشي في بلد عربي يعد الأفقر في الشرق الأوسط. 

ويأتي شهر رمضان هذا العام وأكثر من 80% من سكانه يعانون من انعدام الأمن الغذائي، فيما تشهد الأسواق اليمنية ارتفاعا في الأسعار لتزداد وتيرة المعاناة. 

المواطن اليمني  فارس سيف، أضاف: "نحن هنا في الأسوق الشعبية نحاول شراء بعض المنتجات المحلية من احتياجات رمضان، مؤكدا أن هذه الأسواق ملاذهم الأخير، كونها تقدم سلعًا بأسعار مناسبة للمواطن مقارنة بالأسواق التجارية الحديثة. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل