المحتوى الرئيسى

نصائح بسيطة لمساعدة «مرضى القلب» على الصيام

05/27 11:57

على الرغم من أن الصيام ليس فرضًا على المرضى؛ إلا أن الكثيرين يحرصون على بذل قصارى جهدهم لصيام شهر رمضان الكريم، ونشر موقع "هيلث 24" مجموعة من النصائح البسيطة التي تساعد مرضى القلب تحديدًا على صيام رمضان بطريقة آمنة، وذلك بعد استشارة الطبيب، ومنها:

عليك اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن في رمضان يشمل جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك، مثل النشويات، البروتينات الخالية من الدهون، الكربوهيدرات، المعادن والفيتامينات وغيرها، كما أكدت دراسة حديثة أن تناول نوع واحد فقط من الطعام على الإفطار ليس صحيًّا على الإطلاق،لأنه لا يمد الجسم بجميع العناصر المطلوبة.

احرص على تناول كثير من الفواكه والخضراوات الطازجة الغنية بالألياف الطبيعية، والتى تعزز عملية التمثيل الغذائي وصحة الجهاز الهضمي وتعالج الإمساك، كما أنها تنظم مستويات السكر في الدم وتخفض مستويات الكوليسترول الضار، ولذلك ينصح بتناولها بكثرة في وجبتي الإفطار والسحور.

يعتقد البعض خطأ أن جميع الدهون تضر بالصحة؛ إلا أن هذا ليس صحيحًا على الإطلاق، فبالتأكيد أي جسم يحتاج إلى كمية من الدهون، ولكن الدهون الصحية غير المشبعة، والتي تساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات، ولذلك ينصح بالابتعاد عن منتجات الألبان كاملة الدسم، جلد الدجاج، دهون اللحوم، السمن النباتي، القشدة، حليب جوز الهند، البسكويت والأطعمة المقلية وغيرها، لأن تلك الأطعمة تزيد مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وترفع خطر الإصابة بأمراض القلب.

وتوجد الدهون الصحية في عدد من الأطعمة، مثل الفول السوداني، الكاجو، الأفوكادو، اللوز، زيت الزيتون والزيتون وغيرها، فتأكد من أن يشمل نظامك الغذائى أحد تلك الأطعمة.

كثير منا يهمل في تناول السوائل في شهر رمضان، نظرًا لأننا نقضي فترة أطول في الصيام، ولكن عليك التركيز جيدًا على تناول الكثير من السوائل لأنها تحسن صحة القلب، وعدم تناول الكثير منها قد يصيبك بالجفاف وانخفاض ضغط الدم والصداع، كما ينصح أيضًا بتناول كثير من العصائر الطبيعية ومشروبات رمضان الصحية مثل التمر والعرقسوس.

احرص على طهي وجباتك بطرق صحية واختيار الإناء الملائم للطهي، والابتعاد عن الوجبات السريعة والأطعمة المقلية واستخدام أقل كمية ممكنة من الزيت أو السمنة، كما أن شواء الطعام هو أفضل طريقة صحية لتناوله.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل