المحتوى الرئيسى

السلفيون يهاجمون «الصوفية» ويطالبون بإقالة «أبوالعزائم»

05/27 10:09

صعدت السلفية من هجومها على المجلس الأعلى للطرق الصوفية، مطالبين بإقالة علاء أبوالعزائم، شيخ الطريقة العزمية، متهمين إياه بالسعى لنشر التشيع، وقال علاء السعيد، أمين عام ائتلاف المسلمين للدفاع عن الصحب والآل، إن «أبوالعزايم» معروف بأنه شيعى وبعلاقته القوية بإيران، وقام بزيارة الحسينيات الشيعية الموجودة بها، وتلقى دعماً إيرانياً حتى يفوز بالانتخابات، ما يهدد بخطورة نشر التشيع بين اتباع الطرق الصوفية فى مصر. وأضاف لـ«الوطن»: شيخ العزمية رجل إيران فى مصر، بالرغم من ذلك سمحت له السلطات بخوض انتخابات الطرق الصوفية، حتى أصبح عضواً بالمجلس الأعلى للصوفية، فيجب عزله بقرار رئاسى لأن وجوده بهذا المنصب يحمل معانى كثيرة، ويمثل خطورة على المجتمع، وتابع قائلاً: «الديمقراطية لو حتوصل شيعى يبقى تباً لها».

وقال ناصر رضوان، القيادى بمؤسسة آل البيت والباحث فى الشأن الشيعى: «الطرق الصوفية هى الوحيدة المخترقة من الشيعة من خلال الطريقة العزمية، وشيخ الطريقة العزمية بمصر عميل للحرس الثورى الإيرانى ويتلقى تمويلات من إيران. واتهم رضوان الشيخ علاء أبوالعزايم الفائز بانتخابات المجلس الأعلى للطرق الصوفية، أمس، بطباعة كتب تسب الصحابة وأمهات المؤمنين وتدعو لزواج المتعة وتبشر بالتشيع، موضحاً أنه لم يكتف بذلك، بل أقام موالد تحمل أسماء مولد الإمام على ومولد فاطمة الزهراء، مؤكداً أن القائم بالأعمال الإيرانى فى مصر كان يشرف مباشرة على تلك الكتب والموالد. وأشار «رضوان» إلى أنهم تواصلوا من قبل مع مشايخ الطرق الصوفية الذين أكدوا رفضهم لتلك الكتب التى تهدف إلى نشر التشيع فى مصر، ولكنه أبدى خوفه بعد تولى الشيخ علاء أبوالعزائم منصباً بالمجلس الأعلى للطرق الصوفية، لأنه سيصبح مؤثراً بدرجة كبيرة على البسطاء. وطالب «رضوان» كلاً من وزارة الأوقاف والأزهر الشريف والجهات المختصة من التصدى للاختراق الإيرانى للطرق الصوفية ومصر من خلال الطريقة العزمية نظراً لخطورتها على الأمن القومى المصرى. فى المقابل، نفى علاء أبوالعزائم، رئيس الاتحاد الصوفى العالمى تصريحات السلفية متهماً إياهم بالسعى لنشر الفكر الوهابى داخل مصر وأنهم ممولون من قبل بعض دول الخليج لنشر الفكر المتطرف فى مصر. كما اتهمهم بتجنيد الشباب المصرى للالتحاق بجماعات الإرهاب فى سوريا والعراق، واصفاً إياهم بالخوارج وكلاب النار. وأوضح شيخ الطريقة العزمية أن حصوله على عضوية المجلس الأعلى للطرق الصوفية جاءت بعد تصويت مشايخ الطرق على مستوى الجمهورية له، مضيفاً: «المجتمع فى حاجة ماسة إلى أخلاقيات التصوف ومبادئه السمحة التى تقى المجتمع من التطرف والعنف، وعلى الصوفية مسئولية تجاه الأمة لتصحيح المفاهيم المغلوطة عن الدين الإسلامى فى مصر والعالم، وأرجو أن تكون المرحلة المقبلة مرحلة مشرقة للعالم الإسلامى وهذا لا يكون إلا بالتعاون وأن نكون يداً واحدة لتحقيق الهدف السامى وهو بث روح الإسلام وسماحته فى كل المسلمين وإبراز الصورة الحقيقية للإسلام حتى يعود المجد الإسلامى».

ورفض عبدالله الناصر حلمى، الأمين العام لاتحاد الطرق الصوفية هجوم السلفية، مؤكداً أن لهم مصالح ضد الشيخ علاء أبوالعزائم، نافياً وجود تقارب بين الشيعة والصوفية، لافتاً إلى أن الصوفية يرفضون سب الصحابة ولعن خلفاء رسول الله، وأوضح أن تصريحات السلفية ليست جديدة عليهم، فهم عملاء للوهابية فى السعودية والتى تحارب فكر الصوفية الذى يمثل الإسلام الوسطى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل