المحتوى الرئيسى

"استِنترود" جهاز يتيح لمريض الشلل بأن يتحكم بهيكل خارجي

05/27 09:14

أخبار الآن | دبي - الامارات العربية المتحدة (مرصد المستقبل)

لطالما ساعد العلمُ أصحاب الهمم "وهو الاسم الذي أطلقته دبي على ذوي الإعاقات الجسدية" خصوصًا المصابين منهم بشلل كليٍّ أو جزئيٍّ. وتتجسد كثيرٌ من هذه التقنياتِ المساعِدة في صورة أطرافٍ صناعية أو هياكل خارجية. وتتنوع هذه الوسائل لتصل إلى ما يكفي لتمكين صاحب الهمة من المشاركة في أولمبياد ذَوو الأعضاء الآلية. إلا هذه التقنيات ما فتئت تتحسن، وخصوصًا تقنيات الهياكل الخارجية التي تساعد مصابي الشلل.

اقرأ أيضا:  إبتكار وسيلة لتخزين المعلومات في المواد الكيميائية

طوَّر فريق بحثيٌّ، يقوده توماس أوكسلي في جامعة ملبورن، جهازًا يتيح للدماغ التحكم في الهياكل الخارجية. أجل، ما قرأتَه صحيح، نتحدث هنا عن تحكم عقلي. وقال ديفيد جرايدن الذي أشرف على هندسة الجهاز "هدفنا الأساسيُّ أن نجعل المصاب قادرًا على التفكير في التحرك، فيَمتثِل الهيكل الخارجيُّ لأمره"

يتكون هذا الجهاز من دَعامة معدنية تغطِّيها أقطابٌ كهربائية، واستُحدث اسمه من دمج الكلمتين الإنكليزيتين: "استِنت" أي دعامة، و"رود" من إلكترود "قطب كهربي". ويُدخل في الوريد الوداجي الموجود في الرقبة من شق صغير، ثم يُوجَّه إلى وعاءٍ دمويٍّ في المخ يقيس فيه الإشاراتِ الكهربائيةَ التي تُصدِرها الخلايا الدماغيةُ الموجودة بالقرب منه خارجَ جدار الوعاء.

أثبتت دراسةٌ نُشرت في مجلة "نيتشر بايوتكنولوجي" في العام 2016 أن هذه التقنية ناجحةٌ في تجاربَ استخدَموا فيها الأغنام. ولم ينتج عن هذه التجارب، التي استمرت ستة شهور، أيُّ ندبات أو التهابات، لأن الجهاز لم يَلمس فيها أنسجةَ المخ. وليس "الاستِنترود" عدوانيًّا كالأقطاب المزروعة في الدماغ التي غالبًا ما تُغطيها أنسجةُ ندباتٍ فتجعلها غير فعالة، ولا تَضعُف إشاراتُه كما تَضعف إشاراتُ الأقطاب التي تُلصق بفروة الرأس. ووضَّح جرايدن لا يسجّل الجهاز قياسات مُفصَّلةً مثلما تفعل الأقطاب التي تُزرع مباشرةً، لكنه يسجل قياسات تُقاربها

يستعد الباحثون حاليًّا لإجراء تجاربَ سَريريةٍ بشريةٍ لهذا الجهاز في العام 2018، وسيشارك فيها خمسة مصابين -يعانون من شلل ناتج عن: إصابات في النخاع الشوكي، أو سكتة دماغية، أو مرض العصبون الحركي، أو ضمور العضلات- من مستشفى ملبورن الملكي. وهذه التجارب هي ما سيؤكد فعاليةَ هذا الجهاز أو ينفيها، وسيتحدد بها مقدارُ الإشارات التي يستطيع الجهازُ التقاطَها.

قال نيك رمزي، باحثٌ في مركز أوترخت الطبي الجامعي في هولندا "يستحق بحث الاستِنترود الجهد المبذول، لكنِّي لن أتجاهلَ التقنياتِ الأخرى التي تقدمت كثيرًا بالفعل". ولذا، فمع أن هذه التقنية واعدة وجذابة للغاية، من المهم أن نضع في اعتبارنا أنه -حسب ما نعرفه حتى الآن- لم يتضح بعدُ هل سيستطيع الاستِنترود التقاطَ إشاراتٍ مُجدِيةً من أدمغة البشر أم لا.

إرهاب داعش يضرب مصر من جديد.. إستهداف كنيسة بطنطا وأخرى بالإسكندرية

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل