المحتوى الرئيسى

وقفات احتجاجية في مدن شمالي المغرب

05/27 08:44

شهدت مدن شمالي المغرب وقفات احتجاجية تضامنا مع زعيم الحراك المدني المستمر منذ أشهر ناصر الزفزافي الذي يواجه أمرا بالاعتقال على خلفية مقاطعته لخطبة الجمعة.

وتجمع عشرات الشباب في كل من مدن أجدير والعروي ومارتيل في وقفات احتجاجية رفع فيها المتظاهرون شعارات تتضامن مع مطالب حراك الحسيمة.

وأظهرت صور بثها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي محاولة عدد من عناصر الأمن اقتحام منزل ناصر الزفزافي في مدينة الحسيمة.

ونقلت رويترز عن ناشطين وسكان محليين قولهم إن اشتباكات اندلعت بعد أن حاولت السلطات اعتقال الزفزافي الذي قاد مظاهرات وقعت في الآونة الأخيرة وقاطع إمام مسجد أثناء إلقائه خطبة الجمعة.

من جانبه، أمر الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة بفتح تحقيق في موضوع إقدام الزفزافي على عرقلة حرية العبادات داخل مسجد محمد الخامس بالحسيمة، في حين أكدت وكالة الأنباء الرسمية صدور أمر باعتقاله.

لكن الزفزافي ظهر على وسائل التواصل الاجتماعي في وقت لاحق حيث بث شريطا مصورا من مكان غير معروف وأكد لأنصاره أنه حر وحثهم على الالتزام بالهدوء.

ودعا الزفزافي -الذي بات يعرف إعلاميا بزعيم حراك الريف في مدينة الحسيمة المغربية- أتباعه إلى التحلي بالسلمية لمواجهة ما وصفها باستفزازات السلطة التي يتعرض لها، مؤكدا أنه يعتبر اعتقاله أو اغتياله انتصارا له.

من جهتها، ذكرت مصادر متطابقة مقربة من شباب حراك الريف أن ناصر الزفزافي يوجد في مكان ما خارج الحسيمة الواقعة على بعد حوالي 420 كيلومترا شمال شرقي الرباط.

وتشهد مدن الريف وعلى رأسها الحسيمة احتجاجات منذ أكثر من ستة أشهر ضد ما يصفوه بتجاهلهم وتهميشهم من قبل الدولة، ويرفع المتظاهرون شعارات تطالب الحكومة بالوفاء بوعودها في مجالات التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل