المحتوى الرئيسى

مسلحون يسيطرون على سجن يأوي رموز نظام القذافي

05/27 05:50

أعلن مصدر قضائي ليبي أن جماعة مسلحة سيطرت الجمعة على سجن في جنوب طرابلس يُحتجز فيه أبرز المسؤولين السابقين في نظام العقيد الراحل معمر القذافي.

ويحتجز في سجن الهضبة أكثر من ثلاثين مسؤولا في نظام القذافي، بينهم آخر وزرائه البغدادي المحمودي ورئيس استخباراته عبد الله السنوسي وكلاهما صدر بحقه حكم بالإعدام في 2015.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر فضّل عدم نشر اسمه أن حراس سجن الهضبة اضطروا للانسحاب إثر هجوم شنته جماعة "كتيبة ثوار طرابلس" الموالية لحكومة الوفاق الوطني الليبية، لافتا إلى سقوط قتيلين من بين الحراس.

ولم يتضح في الحال هل أبقى المهاجمون على السجناء في مكانهم أم نقلوهم إلى مكان آخر، وهل أصيب أحدهم في الهجوم.

وكان سجن الهضبة يقع تحت سيطرة جماعة إسلامية تتبع خالد شريف نائب وزير الدفاع في الحكومة السابقة التي شكلها تحالف فجر ليبيا عندما سيطر على العاصمة طرابلس عام 2014.

وأكد شريف لقناة "ليبيا الأحرار" التلفزيونية أن حراس السجن "انسحبوا" إثر الهجوم، مشيرا إلى وقوع إصابات في صفوفهم.

وكان شريف دعا السلطات إلى التدخل لحماية السجن والسجناء المعتقلين بداخله، متهما كتيبة ثوار ليبيا بشن الهجوم.

وفي سياق متصل، قتل 28 شخصا وأصيب أكثر من مئة آخرين بجروح إثر اشتباكات عنيفة بين مجموعات مسلحة متناحرة في العاصمة طرابلس.

وقال المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في بيان إنه لن يعقد هدنة مع المجموعات التي يقودها كل من رئيس حكومة الإنقاذ الوطني خليفة الغويل والقيادي الميداني صلاح بادي الموالي له، "بسبب ترويعهم للمواطنين"، موضحا أنه أصدر تعليماته لمواجهة "المارقين والخارجين عن الشرعية" دفاعا عن المواطنين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل