المحتوى الرئيسى

"داعش الصعيد"... خلية ارهابية جديدة تستهدف اقباط مصر

05/27 03:44

أخبار الآن| القاهرة - مصر - (وكالات)

قال خبراء أمنيون في مصر أن العملية الإرهابية التي استهدفت حافلة تقلّ أقباطا في المنيا جنوب القاهرة، ليست سوى امتداد للعمليات الثلاثة السابقة التي استهدفت الكنيسة البطرسية في القاهرة ومارجرجس في طنطا والمرقسية في الاسكندرية.

كما تشير تحليلات الخبراء إلى تنظيم يطلق على نفسه داعش الصعيد، يضم 48 عنصراً، تمكنت أجهزة الأمن المصرية من توقيف 31 شخصاً والبدء في محاكمتهم أمام القضاء العسكري، بينما بقي 17 عنصراً آخرين أحراراً طلقاء، وقد خصصت الداخلية المصرية مكافآت مالية لمن يدلي بمعلومات عن أماكن تواجدهم.

وأكد هؤلاء الخبراء بالاعتماد على معلومات أمنية واعترافات إرهابيين موقوفين وجود خلايا عنقودية دخلت مرحلة النشاط لاستهداف أقباط مصر، بهدف إحداث شقاق بين الشعب المصري، وصراع مع السلطة الحاكمة.

اللافت في ملف هذه الخلايا العنقودية، حسب الخبراء الأمنيين، هو تلقي تمويل وتدريب في 3 دول.

كما اوضح الخبراء التسلسل الزمني لهذة الهجمات والتي بدأت بعد فض اعتصام لأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي في 14 أغسطس آب 2013 اذ هاجمت مجموعات من الأشخاص ما لا يقل عن 42 كنيسة وأحرقت أو أتلفت نحو 37 من المؤسسات الدينية المسيحية في محافظات المنيا، وأسيوط، والفيوم، والجيزة، والسويس، وسوهاج، وبني سويف، وشمال سيناء.

وفي فبراير شباط 2015 بث تنظيم داعش تسجيلا مصورا لإعدام 21 مسيحيا مصريا ذبحا في ليبيا التي كانوا يعملون فيها ،وردت مصر بهجوم جوي على موالين للتنظيم في الدولة المجاورة.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قال في كلمة تلفزيونية إن بلاده تحتفظ بحق الرد "وبالأسلوب وبالتوقيت المناسب للقصاص" لهم.

ويوم الأحد 11 ديسمبر كانون الأول 2016 فجر انتحاري نفسه في الكنيسة البطرسية الملحقة بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في القاهرة موقعا 29 قتيلا وعشرات المصابين. وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم.

وفي فبراير شباط الماضي نشر تنظيم داعش فيديو لمنفذ تفجير الكنيسة البطرسية وأعلن التنظيم في الفيديو أنه يستهدف المسيحيين المصريين.

وفي نفس الشهر بدأ حملة تستهدف المسيحيين في مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء. وقتل سبعة مسيحيين في هجمات للتنظيم في المدينة خلال ثلاثة أسابيع.

ووزع التنظيم منشورات تضمنت قوائم بمسيحيين مستهدفين ما لم يغادروا المدينة. نتج عن ذلك فرار نحو 145 أسرة مسيحية من شمال سيناء

وفي صباح التاسع من أبريل نيسان يوم أحد السعف وقع تفجير انتحاري في كنيسة مارجرجس بمدينة طنطا عاصمة محافظة الغربية بدلتا النيل سقط فيه 27 قتيلا و78 مصابا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل