المحتوى الرئيسى

فيديو| في 6 أشهر .. أقباط مصر تحت نيران "الإرهاب"

05/26 23:48

سقط عشرات الأقباط بين قتيل وجريح جراء استهدافهم من قبل تنظيم "داعش" الإرهابي في 4 عمليات مسلحة في محافظات مختلفة، بداية من شهر ديسمبر الماضي.

وأطلق مسلحون النيران، صباح اليوم الجمعة، على حافلات تقل أقباطا، في الطريق المؤدي لدير الأنبا صموئيل المعترف بمدينة العدوة بالمنيا، ما أسفر عن سقوط 29 قتيلا و25 مصابا بحسب الصحة.

وترصد "مصر العربية" خلال التقرير  التالي الاعتداءات التى تعرض لها الأقباط فى مصر خلال الستة أشهر الماضيةأبرزها؛ استهدف الكنيسة البطرسية الملاصقة لكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة، وكنيستى طنطا والإسكندرية الذى خلفا عشرات القتلى والجرحى، والاعتداءات التى تمت خلال عامى 2011 و2013.

وتبنى تنظيم داعش الإرهابي تلك الاعتداءات، وحذر فى بيان سابق له المسلمين فى مصر بعدم الإقتراب من تجمعات الأقباط والكنائس خلال الفترة المقبلة.

ويقدر عدد الأقباط فى مصر حوالي 10 % من حوالى 90 مليون مصري، إذ يشكل الأقباط الأرثوذكس غالبية الأقباط المصريين الذين بينهم كاثوليك أيضا.

واستهدف تنظيم داعش الإرهابي، تفجير الكنيسة البطرسية ملاصقة لكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في ديسمبر 2016 في القاهرة، ما أدى إلى مقتل 30 شخصًا، معظمهم من النساء والأطفال، وذلك بعد تفجير مهاجم انتحاري نفسه في قاعة للصلاة بالكنيسة البطرسية.

وفي فبراير 2017 فرت عشرات العائلات القبطية من شمال سيناء إثر عمليات قتل عديدة استهدفت أبناء شمال سيناء من الأقباط منذ أشهر.

وخلال احتفالات الأقباط بـ "أحد السعف" في التاسع من شهر أبريل لعام 2017، حدث تفجيرين داميين هزا كنيستين في مدينتي طنطا والإسكندرية، ما أوقع حينها 45 قتيلا على الأقل، وعشرات المصابين، وتبنى تنظيم داعش الإرهابي التفجيران من خلال استخدام العناصر التابعة للتنظيم فى مصر.

وبعد الهجومين رفض الأقباط في مصر الاحتفال بأعياد الفصح، في إشارة ضمنية إلى غضبهم مما يصفوه بالتراخي الأمني في توفير الحماية لهم.

وبعد أحداث تفجير كنيستى طنطا والإسكندرية، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن فرض حالة الطواريء فى مصر لمدة 3 أشهر قابلة للتجديد.

وفي أواخر الشهر أبريل الماضي، قام البابا فرانسيس الثاني بابا الفاتيكان بزيارة مصر لإظهار دعمه للمسيحيين الذين زادت وتيرة استهدافهم من جانب المتطرفين التابعين للجماعات الإرهابية.

وأدان البابا فرانسيس بابا الفاتيكان، الأعمال الإرهابية التي ضربت مصر ومنطقة الشرق الأوسط ، قائلا:" نشعر بروح الشهداء التي وقعت في الكنيسةوندعو لنشر الخير والتسامح".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل