المحتوى الرئيسى

في “معركة المصافحة”.. ماكرون يفاجىء على ترامب

05/26 12:47

ما هي العلاقة بين ترامب والمصافحات؟ سؤال يتكرر دائماً حول سلوك الرئيس الأميركي في أثناء مصافحته زعماء الدول والمسؤولين الذين يلتقونه؛ فأحياناً يُخضع الطرف الآخر لنمط مصافحته وأحياناً يُفاجأ بالرد.

جون فرير، الصحفي بوكالة بلومبرغ، غرّد في حسابه على موقع تويتر قائلاً: “ماكرون يُحطِّم يد ترامب حرفياً في معركة مصافحات الناتو. هناك وافدٌ جديد دخل إلى ميدان (معارك المصافحات)”، بحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان الجمعة 26 مايو/أيار 2017.

وشهد أول لقاءٍ لترامب مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، مصافحةً غريبة استمرت أكثر من اللازم بعض الشيء. وتُظهِر الصور ولقطات الفيديو الرئيسين اللذين التقيا في بروكسل قبل قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وهما يمسكان بيد كلٍ منهما الآخر بينما بدأ التجهُّم يرتسم على وجهيهما قليلاً.

وتحدث تقرير لفيليب روكر، الصحفي المُتخصِّص في شؤون البيت الأبيض، عن مصافحةٍ “بها قوة كبيرة، فقد تحوَّلت مفاصل أصابعهم إلى اللون الأبيض، وأُطبِقَ فكَّاهما، وبدت الشدة والضيق على وجهيهما”.

ونشر الحساب الرئاسي الرسمي على موقع تويتر مقطع فيديو للمقابلة بين الرئيسين تضمَّن المصافحة.

وصحب الفيديو تعليق قيل فيه: “الرئيس ترامب يلتقي الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بمقر السفير الأميركي في بروكسل #الرئيس_في_الخارج”.

ولوهلةٍ، بدا أنَّ أيَّاً من الرجلين لم يكن راغباً في ترك يد الآخر؛ الأمر الذي كان من شأنه أن يجعل كل شيءٍ أكثر غرابة مما هو حادثٌ بالفعل، لكن في النهاية، رضخ ترامب وأرخى قبضته، بحسب الغارديان.

وتشير الصحيفة إلى أن هذه الغرابة والحرج قد يكونان نابعَين من دعم ترامب الضمني لمنافسة ماكرون، مارين لوبان، في أثناء الانتخابات الفرنسية.

وبين الخزي من مصافحة ترامب الغريبة ولمحة الرضا والارتياح التي بدت على ماكرون، كان هناك الكثير من الأشخاص يسخرون من الموقف:

فغرَّد ديفيد ماك، الصحفي بموقع بازفيد، على تويتر قائلاً: “هذه فحسب مصافحةٌ عادية تماماً بين رجلين”.

يدوره، قال بيرس شولفيلد، أحد منتجي الأخبار بهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، مشيراً إلى التقرير السابق لفيليب روكر: “وصْف أحد الزملاء لمصافحة ماكرون وترامب، يبدو معقولاً بعض الشيء”.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل