المحتوى الرئيسى

هؤلاء لن يصوموا في رمضان.. تعرف عليهم - إسكندراني

05/26 10:47

24 ساعة يفصلونا عن بداية شهر رمضان، وبشكل تقريبي ستكون مدة الصيام ما يقرب من 16 ساعة، وبالطبع تعتبر مدة طويلة للصيام، حتى ولو كنت بصحة جيدة، فما بالك لو كنت تعاني من بعض الأمراض.

شرعًا إذا كنت مريضًا، يجوز لك الإفطار، وتعويض الأيام التي فطرتها، بعد تحسن صحتك، أما إذا كنت من كبار السن، ولن تستطيع الصيام، فعليك أن تطعم في كل يوم تفطر فه، مسكينًا.

ولكن ما هو رأي الطب في ما هي الأمراض التي تمنع من الصيام؟، تواصلت “ولاد البلد”، مع طبيب متخصص في التغذية السليمة، وقدم لنا هذه المعلومات:

احتياج المرأة الحامل للحصول على المواد الغذائية الأسياسية على مدار اليوم، قد يمنعها من الصيام خلال شهر رمضان، خصوصًا لو كانت في الثلاث شهور الأولى، وتعاني من “الغثيان”.

وإذا كانت المرأة الحامل، تعاني من أمراض جانبية مع الحمل، كضغط الدم، أو السكر، فسيصبح من الصعب الصيام تلك الفترة الطويلة، ومن الأفضل استشارة الطبيب المتابع، لدراسة الحالة بشكل جيد، وتحديد القرار الذي يفيد صحة المرأة والطفل.

بعض مرضى “السكري المزمن”، لا يتمكنوا من الصيام، خصوصًا لو كانت نسبة السكر لديهم غير منضبطة ويحتاجوا إلى جرعات منتظمة من “الأنسلين” على مدار اليوم، ومن المهم إذا قال لهم الطبيب المتابع ألا يصوموا، تنفيذ كلامه، لأن إذا صاموا سيشكل خطر على حياتهم، وربما يصابوا بغيبوبة.

إذا كان المريض يعاني من ارتفاع ضغط الدم بشكل دائم، فقد يشكل صعوبة في الصيام، فإذا شعر المريض خلال فترة صيامه بدوخة أو هبوط، أو صداع شديد، أو مشكلة في الرؤية، فعليه الإفطار، والتواصل مع طبيبه بشكل سريع.

إذا كنت تعاني من إحدى هذه الأمراض، وقررت الصيام فعليك، الاهتمام خلال فترة الإفطار، من شرب كميات كبيرة من المياه، على الأقل 3 لتر مياه، حتى يحصل الجسم على الكمية التي يحتاجها من المياه.

الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة، كالحلويات الشرقية، والمشروبات الرمضانية التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر، وكذلك الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب العطش، كالمخللات، وأن تكون وجبة السحور غنية بالفيتامينات.

Comments

عاجل