المحتوى الرئيسى

معركة أراضى الدولة: «الإسكان» تزيل تعديات على 1125 فداناً فى «برج العرب الجديدة وأخميم».. واسترداد 460 فداناً بسيناء

05/26 10:21

كثفت الأجهزة التنفيذية فى مختلف المحافظات حملاتها، أمس، لإزالة التعديات واسترداد أملاك الدولة وسط تأمين مشدد من رجال الشرطة والقوات المسلحة بمشاركة مديريات الزراعة والوحدات المحلية، وأسفرت الحملات عن تنفيذ قرارات إزالة بالجملة واسترداد مساحات كبيرة من الأراضى. وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، استمرار حملات إزالة التعديات والمخالفات بالمدن الجديدة، موضحاً أن جهاز مدينة برج العرب الجديدة بالإسكندرية أزال تعديات على مساحة 820 فداناً، بخلاف 1880 فداناً تم استردادها خلال الأيام الماضية، إلى جانب إزالة التعديات على 305 أفدنة بمدينة أخميم الجديدة. وأوضح المهندس أمين غنيم، رئيس جهاز تنمية مدينة برج العرب الجديدة، أنه تم تنفيذ 4 قرارات وزارية لإزالة التعديات والمبانى المخالفة بدون ترخيص، بجانب 5 حالات إزالة فورية داخل الكتلة السكنية بإجمالى مساحات 820 فداناً، وشملت المبانى التى تمت إزالتها مخازن مواد بناء، ومستودعات، وورش أنشطة مختلفة، ومنازل وأسواراً. وقال المهندس حسام فتحى، رئيس جهاز تنمية مدينة أخميم الجديدة، إنه تمت إزالة التعديات الواقعة على مساحة ٣٠٥ أفدنة داخل كردون المدينة، بمشاركة جهاز المدينة، والجهات الأمنية، والقوات المسلحة، وشرطة التعمير.

واستمرت الحملات المكثفة على التعديات فى المحافظات، حيث نجحت الوحدة المحلية لمركز ومدينة طور سيناء بالتنسيق مع القوات المسلحة والشرطة فى استرداد أكثر من 460 فداناً من الأراضى المتعدى عليها بمناطق «مصيعد، سهل القاع، الجبيل، قرية الوادى» التابعة لمدينة الطور. وقال المحاسب فوزى همام، رئيس مدينة الطور، إن قيمة الأراضى التى تم استردادها بلغت نحو 305 ملايين جنيه معظمها أراضٍ فضاء تم تقسيمها إلى مساحات صغيرة وإحاطتها بأشجار سريعة النمو وإنشاء غرف صغيرة بداخلها فضلاً عن إنشاء حظائر لتربية الماعز والطيور، مضيفاً أنه «تم الاستيلاء على تلك الأراضى بهدف إعادة بيعها والتربح منها دون وجه حق باستثناء حالات قليلة تراجع الجهات المعنية ما تقدم به أصحابها من أوراق للتأكد من صحة مستندات الملكية والتراخيص». وفى سوهاج، أصيب مدحت رمضان الشربينى، رئيس مجلس قروى أولاد عزاز، باشتباه بكسر فى عظام الوجه إثر إلقاء «على.م.ع» الطوب والحجارة على الموظفين وقوة التأمين أثناء تنفيذ قرار إزالة تعديات على أملاك هيئة الآثار بناحية الشيخ حمد، وتم نقل المصاب لمستشفى سوهاج العام، وتمكنت القوات من ضبط المتهم وتنفيذ الإزالة بالكامل، وكلفت إدارة البحث الجنائى بالتحرى حول الواقعة، وتحرر المحضر رقم 9056 جنح المركز لسنة 2017 للعرض على النيابة العامة. وأكد الدكتور أيمن عبدالمنعم، محافظ سوهاج، أن الوحدة المحلية لمركز ومدينة جهينة نفذت إزالة لـ76 حالة تعدٍّ على مساحة 2097م، فضلاً عن تنفيذ 92 قرار إزالة للتعديات على النيل والرى وأملاك الدولة بمساحة 8356م بناحية مركز ومدينة المنشاة بالاشتراك مع الإدارة الهندسية، وقسم حماية الأراضى، ومسئولى الأملاك، وأشاد المحافظ، بجهود الوحدات المحلية والأجهزة المعنية بالمتابعة المستمرة والتصدى للتعديات على الرقعة الزراعية وأملاك الدولة بنطاق المحافظة. وفى البحر الأحمر، شنت الوحدة المحلية لمدينة القصير برئاسة اللواء يوسف الشاهد، رئيس المدينة، حملة موسعة لاستعادة أراضى الدولة وإزالة التعديات، بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية من قسم الشرطة ومجلس المدينة وأسفرت الحملة عن إزالة 26 حالة تعدٍّ منها 8 قرارات إزالة بمساحة 1406 أمتار مربعة و18 حالة على مساحة 6400 متر مربع، ليصبح الإجمالى 7806 أمتار مربعة، بمنطقة الجرف ومدخل المدينة الغربى. وأكد «الشاهد» أنه لا تراجع عن الحملات لحين الانتهاء من استرداد جميع أملاك الدولة.

وفى مدينة مرسى علم، قاد اللواء عاطف وجدى، رئيس مدينة مرسى علم، حملة لإزالة التعديات على أملاك الدولة بقرية حماطة، وتنفيذاً لمراعاة البعد الاجتماعى تركت الحملة المنازل المأهولة بالسكان، دون إزالتها، وفى الفيوم، نفذت الأجهزة التنفيذية بمركز ومدينة طامية، حملة لإزالة التعديات على أملاك الدولة فى نطاق قرى الروضة، والجمهورية، ومنشأة الجمال، والعزيزية، برئاسة المهندس محمد سيد، رئيس مركز ومدينة طامية، أسفرت عن إزالة التعديات على مساحة 50 فداناً، و1000 متر مبانىَ، كما أزالت 68 حالة تعد على منافع الصرف الزراعى التابع للرى. وفى البحيرة أزالت الوحدة المحلية لمركز ومدينة المحمودية، برئاسة المحاسب حسنى مساعد رئيس الوحدة المحلية، 12 حالة تعد على أملاك الدولة بزمام قرية «سرنباى»، على مساحة 722 متراً مربعاً، كما شنت الوحدة المحلية بالدلنجات برئاسة المهندسة سلوى زكى، رئيس الوحدة، حملة بالتنسيق مع الشرطة والزراعة، بمشاركة العقيد محمد زايد، مأمور مركز الدلنجات، والمقدم عادل محجوب، نائب مأمور المركز، لإزالة التعديات على أراضى الدولة أسفرت عن إزالة 26 حالة تعد بعدد من قرى المركز.

وتمكنت الأجهزة التنفيذية بمحافظة القليوبية من تحرير 1800 فدان من أراضى مزرعة الجبل الأصفر التى تضم 2400 فدان استولى اللصوص على مساحات كبيرة منها، وقال اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، إنه تمت إزالة 580 حالة تعد بإجمالى مساحة بلغت نحو 30 ألفاً و573 فداناً من أملاك الدولة المتعدى عليها ومساحة 20 ألف متر مربع، بمختلف مدن ومراكز المحافظة، كما أعلن المهندس ياسر الدسوقى، محافظ أسيوط أن أجهزة المحافظة بالتنسيق مع مديرية الأمن واصلت حملاتها لاسترداد أراضى الدولة لليوم التاسع على التوالى وتمكنت من إزالة 1579 حالة تعد فى 7 مراكز واستردت 4352 فداناً و180 ألف متر مربع مبانى. وواصلت الأجهزة التنفيذية بمحافظة الدقهلية حملاتها لإزالة التعديات وتمكنت، أمس، من إزالة عمارة مكونة من 5 طوابق على مساحة 600 متر مربع بمركز نبروه، إلى جانب إزالة 37 حالة تعد على أملاك الرى بمساحة 2860 متراً تمت إزالتها بالكامل بواسطة معدات رئاسة المركز، وكذلك إزالة عدد 3 حالات على أرض الأوقاف من الخرسانة المسلحة بمساحة 2850 متراً، فضلاً عن استعادة 156 متراً من أملاك الدولة بقريتى بسنديلة وبلقاس و1775 متراً من أملاك الرى على بحر شهاب الدين.

وفى المنيا، أزالت الجهات التنفيذية تعديات على أرض تابعة للآثار بمنطقة تل العمارنة، بلغ 7466 حالة، على مساحة 279255 فداناً، منها 508379 متر مبانٍ، وتم تثبيت لوحات معدنية تفيد ملكية الدولة لها.

من جهة أخرى، طالبت «المجموعة المصرية للإعلاميين الشبان» بإحالة أراضى أعضاء المجموعة الواقعة على طريق «6 أكتوبر - الواحات البحرية» إلى «جهة محايدة»، بعدما داهمت جهات حكومية هذه الأرض، أمس، فى إطار حملة استرداد أراضى الدولة وحطمت بعض محتوياتها من خزانات مياه وخلافه، حسب المجموعة التى أكدت أن حيازتها للأرض «مستقرة» منذ 1999.

وقال وحيد الطويلة، المتحدث باسم المجموعة، لـ«الوطن»، إن الأعضاء تقدموا بأوراقهم إلى لجنة «استرداد أراضى الدولة» برئاسة المهندس إبراهيم محلب لتقنين أوضاعهم، وإنهم تواصلوا مع المهندس مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، فوعدهم الوزير بدراسة الموضوع، ثم توجهوا مرة أخرى إلى «محلب»، الذى تواصل مع مسئولين بـ«الإسكان»، ليتبين أنهم تجاوزوا الوقت لتقنين «وضع اليد» على الأرض.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل