المحتوى الرئيسى

«الوزراء» يوافق على لائحة «الخدمة المدنية» و«جميل»: تثبيت العاملين المؤقتين بالدولة

05/26 10:21

وافق مجلس الوزراء على اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية أمس، وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والإصلاح الإدارى، إن خطة تطوير الجهاز الإدارى للدولة تشترك فيها مجموعة كبيرة من الوزارات.

«السعيد»: إلغاء شئون العاملين.. وتحديث الهياكل التنظيمية داخل المؤسسات

وأشارت إلى أن قانون الخدمة المدنية ينص على إبدال شئون العاملين بوحدات تنمية بشرية داخل المؤسسات، لافتة إلى أنه سيتم تحديث الهياكل التنظيمية داخل مؤسسات الدولة وفقاً لقانون الخدمة المدنية. ونوهت الوزيرة بمنح المرأة الحامل 4 أشهر إجازة بدلاً من 3 أشهر، مؤكدة أن اللائحة التنفيذية تصب فى مصلحة المواطنين واحترام كفاءة العنصر البشرى، وهو ما ينعكس فى النهاية على تقديم خدمة أفضل للمواطنين.

وكشفت وزيرة التخطيط عن أن أكثر من 5 آلاف خدمة سيتم إتاحتها إلكترونياً للمواطنين، موضحة أنه سيتم الانتهاء من أول ٥٠ خدمة مميكنة قبل نهاية العام الحالى، وقالت إن أول اجتماع للجنة العليا للإصلاح الإدارى سيكون السبت المقبل. وأشارت الوزيرة إلى أنه سيتم العمل على تحديث الهيكل التنظيمى للوزارات خلال الشهر المقبل، لتقديم خدمة أفضل للمواطنين. قال المستشار محمد جميل، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، إنه يتم الآن حصر جميع العاملين المؤقتين فى الدولة حتى 30 يونيو 2016، ليتم تعيينهم وفقاً لقواعد قانون الخدمة المدنية الجديد. وأضاف جميل -فى مؤتمر صحفى أمس بمقر مجلس الوزراء- أن تحسين أحوال الموظفين أحد الأهداف للتمكن من تقديم خدمة أفضل للمواطنين. وأكد أن الحكومة حريصة على الوصول إلى شكل جديد للجهاز الإدارى للدولة فى الفترة المقبلة. وقالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى الدكتورة سحر نصر أمس، إن مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل وافق على تعديل قرار رئيس الجمهورية رقم 191 لسنة 2009 والخاص بتنظيم إدارة البورصة المصرية، مشيرة إلى أن التعديل يتعلق بالحوكمة والمساءلة والشفافية والتجديد لرئيس البورصة لمدة واحدة فقط. وقالت الوزيرة فى مؤتمر صحفى فى مقر مجلس الوزراء إن المحور الأول للتعديل يتعلق بالحوكمة والشفافية والتأكيد على استقلالية رئيس البورصة، حيث سيتم تعيينه مدة واحدة يجوز تجديدها لفترة واحدة فقط، مشيرة إلى أن انتخابات مجلس إدارة البورصة ستجرى يوم 22 يونيو.

وشددت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، على أن مصر ستحتضن العديد من المنتديات والمؤتمرات على المستويين الإقليمى والدولى وذلك فى إطار دعم برنامج الحكومة لإصلاح القطاع المالى غير المصرفى، مشيرة إلى أهمية التعديلات التى تمت، وأضيفت على قانون سوق المال وقانون الشركات ونشاط التخصيم.

وأشارت وزيرة الاستثمار أيضاً إلى أن هناك بعض الشركات الصينية أبدت رغبتها فى الاستثمار فى مصر حيث يتم التفاوض حالياً مع شركة صينية لضخ استثمارات فى العاصمة الإدارية، كما تهتم الشركات الصينية بالاستثمار فى منطقة تنمية قناة السويس. وقال المهندس طارق الملا، وزير البترول، إن مجلس الوزراء وافق أمس على 6 اتفاقيات لقطاع البترول فى مجال البحث والاستكشاف وسيتم رفعها لمجلس النواب، موضحاً أن الاتفاقيات تتعلق بتلقى مصر عروضا من شركات محلية وعالمية فيما يتعلق بقطاع البترول.

وشدد «الملا» على أنه سيتم خلال الفترة المقبلة تنمية حقول الغاز الطبيعى، بحيث يكون لدينا اكتفاء ذاتى من الغاز الطبيعى فى نهاية 2018.

Comments

عاجل