المحتوى الرئيسى

الحكومة تدرس تقنين «وضع الزراعات الجادة» للمتعدين على أراضى الدولة

05/26 10:21

تدرس وزارة الزراعة تشكيل لجان من الوزارة والمحافظين والأجهزة الرقابية لتقنين «وضع اليد» على الزراعات الجادة للأراضى التى تم التعدى عليها واتخاذ الإجراءات الخاصة بالتسعير من قبَل اللجنة العليا لتثمين أراضى الدولة.

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة الزراعة أن الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة، أرسل مذكرة للعرض على المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، للمطالبة بتشكيل لجنة بكل محافظة برئاسة محافظ الإقليم وجميع الجهات ذات الولاية الخاصة بالأراضى وعضو من هيئة الرقابة الإدارية لحصر وإبداء الرأى فى أوضاع التقنين، حتى يتسنى للوزارة، ممثلة فى الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، اتخاذ الإجراءات الخاصة بالتسعير من قبَل اللجنة العليا لاسترداد أراضى الدولة، لإبداء توصياتها، ثم العرض على مجلسها لاعتمادها، ويتم إرسال خطاب إلى المحافظين بمساحات وإحداثيات الأراضى التى تم تقنينها حتى تتم المتابعة.

إزالة 384 ألف حالة تعدِّ على الأراضى الزراعية.. ومحافظة القاهرة تسترد 4.5 مليون متر

وأوضح المصدر أن الإجراء يهدف إلى تحصيل مستحقات الدولة عن استغلال الأرض وحماية المستثمرين الجادين وحفاظاً على الاستثمارات التى أنفقوها على هذه المساحات وحرصاً على استدامة العمالة فى تلك المساحات وزيادة الناتج القومى فى مجال الزراعة. وكشف تقرير صادر عن الإدارة المركزية لحماية الأراضى التابعة لقطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة، بشأن التعديات على الأراضى الزراعية الخصبة بالوادى والدلتا سواء بالبناء أو التجريف والتشوين، عن أن مخالفات التعديات منذ ثورة يناير وحتى 21 من الشهر الحالى، بلغت مليوناً و711 ألفاً و612 حالة على مساحة من الأراضى بلغت 76 ألفاً و69 فداناً، وجار الحصر من قبَل لجان الحفاظ على الرقعة الزراعية.

وقال تقرير الإدارة المركزية لحماية الأراضى إن ما تم إزالته من التعديات على الأراضى الزراعية بلغ 384 ألفاً و784 حالة على مساحة 21 ألفاً و584 فداناً، وما لم يتم إزالته من حالات بلغ مليوناً و326 ألفاً و828 حالة على مساحة بلغت 54 ألفاً و511 فداناً، وبلغت نسبة الإزالة 28% فقط من حجم المخالفات. وكلف الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة، الإدارة ووكلاء ومديرى الزراعة بالمحافظات بالتصدى إلى مخالفات التعديات بالوادى والدلتا بتحرير المخالفة وقت وقوعها والتنسيق مع المحافظين لإزالتها فوراً، للحد من خطورتها على الأمن الغذائى المصرى، والتحقيق مع أى مسئول يتقاعس عن تنفيذ القانون بالإزالة، حفاظاً على الأراضى الخصبة. وقال سيد عطية، رئيس الإدارة، إن هناك منشوراً دورياً من قبَل الإدارة لمديريات ووكلاء ولجان المتابعة بالمحافظات، بإحالة مخالفات البناء للنيابة، وتكثيف الحملات للمرور الدورى للتأكد من دقة بيانات مخالفات التعديات، والتنسيق مع مختلف المحافظات لتقديم التسهيلات اللازمة لإزالتها. وقال المهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة، إن المحافظة استردت قرابة 4.5 مليون متر مربع من الأراضى التى كان قد تم التعدى عليها حتى الآن.

وأضاف «عبدالحميد»، خلال مشاركته بجلسة برلمان شباب القاهرة بحضور عدد من أعضاء مجلس النواب ومديرى المديريات الخدمية بالعاصمة أمس، أنه تم تشكيل لجنة من سكرتيرى عموم أحياء العاصمة للتأكد من عدم عودة الاعتداءات على الأراضى المستردة مرة أخرى، مشدداً على أن تلك الحملات لا تتعسف مع أحد، ولكن تطبق القانون على الجميع. وقال الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، إن الوزارة أجرت حصراً كاملاً بالتعديات الموجودة على المحميات الطبيعية المختلفة، وقدمته إلى اللجنة المعنية بإزالة التعديات من أراضى الدولة برئاسة المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية لشئون المشروعات القومية والاستراتيجية. وأضاف «فهمى»، فى تصريح لـ«الوطن»، أن الوزارة بدأت بالفعل بالتنسيق مع وزارة الداخلية، والقوات المسلحة فى إزالة التعديات على المحميات منذ فترة، حين بدأت بإزالة التعديات على محمية وادى دجلة، وأن الحملات استمرت خلال المرحلة الماضية، معرباً عن إصراره الشديد فى عدم ترك سنتيمتر واحد من التعديات داخل المحميات الطبيعية، على حد قوله.

Comments

عاجل