المحتوى الرئيسى

«البيئة» تنقذ السلاحف من «الانقراض» بعد انتشار صيدها بدعوى استخدامها كـ«منشط جنسى»

05/26 10:08

نجحت وزارة البيئة فى تنفيذ ملحمة بمدينة الغردقة والمناطق القريبة منها، أنقذت خلالها السلاحف البحرية من خطر الانقراض بشكل فعلى، بعد اختفاء أعشاشها من بعض شواطئ البحر الأحمر، إثر صيدها بشكل مكثف لأكل لحومها وشرب دمائها بدعوى أنها تستخدم كمقو جنسى، فضلاً عن استخدام صدفتها فى الأعمال الديكورية، لترصد الوزارة بعد جهود مكثفة لها عودة أكثر من 100 عش للسلاحف فى المناطق التى اختفت منها من قبل.

«الصادق»: لم نجد عشاً واحداً للسلاحف فى بعض الجزر أثناء «موسم التعشيش».. ورصدنا 126 عشاً بعدها بسنة عقب مبادرة لحمايتها

وقال الباحث إسلام الصادق، مسئول الرصد البيئى للسلاحف البحرية فى محميات البحر الأحمر، إن السلاحف واجهت عدة انتهاكات بيئية تهددها بالانقراض أكثر من أى وقت مضى، واصفاً ما يتردد عن كون لحوم ودماء السلاحف مقوياً جنسياً مجرد «خرافات»، وأضاف «الصادق» لـ«الوطن»، أن سكان البحر الأحمر كانوا يصطادون السلاحف لأكلها، وبيع «الدرقة» للتجار بهدف التصدير للخارج، التى تستخدم للحلى، وكانت السلحفاة الواحدة تباع بنحو ألف جنيه، مؤكداً أن «السلحفاة» لها فوائد كثيرة، منها أنها تتغذى على قناديل البحر، التى تسبب مشاكل للسائحين حال كثرة أعدادها، وأشار إلى أنه عقب فترة الانفلات الأمنى رصدت محميات البحر الأحمر وجود أعمال صيد مكثفة للسلاحف، حتى فوجئوا أنهم لم يجدوا عشاً واحداً للسلاحف فى بعض الجزر أثناء «موسم التعشيش»، ما كان مؤشراً خطيراً، لتضع المحميات فى وضع مبادرة «حماية السلاحف»، وأوضح «الصادق» أنه كان يتم تنظيف أماكن التعشيش من المخلفات، بما يتيح لها فرصاً أكبر للتعشيش، كما صادرنا سلاحف قبل ذبحها لنعيدها لبيئتها الطبيعية.

وعن مدى نجاح المبادرة، قال إنه تم رصد «زيرو عش» فى جزيرة الجفتون بالبحر الأحمر للسلاحف قبل انطلاق المبادرة، وبعدها تم رصد 126 عشاً، وهو رقم كبير جداً مقارنة بتحقيقه فى عام واحد، لافتاً إلى أن السلحفاة تضع من 60 إلى 90 بيضة، وأصبحت السلاحف تشاهد أثناء الغوص مع الصيادين، مضيفاً: «أصبحت كائناً موجوداً بأعداد مرضية جداً فى البحر الأحمر، بعدما كانت شبه منقرضة»، وشدد «الصادق» على أنه لا توجد عمليات صيد جائر للسلاحف البحرية فى البحر الأحمر.

مسئول الرصد: استخدامها كـ«منشط» مجرد خرافات.. والسلحفاة الواحدة كانت تباع بألف جنيه.. ودرقاتها صُدرت للخارج للاستخدام فى ديكورات صناعة الأثاث

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل