المحتوى الرئيسى

إبتكار ذكاء إصطناعي محب للإستطلاع

05/26 05:56

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة (مرصد المستقبل)

ابتكر الباحثون في جامعة كاليفورنيا بيركلي الأمريكية ذكاءًا اصطناعيًا محبًا للاستطلاع.

واختبروه بنجاح بواسطة أداء لعبتي سوبر ماريو وفيزدوم وهي لعبة رماية قديمة ثلاثية الأبعاد، ويظهر هذا في الفيديو التالي.

اقرأ أيضا:  إبتكار وسيلة لتخزين المعلومات في المواد الكيميائية

استكشف الذكاء الاصطناعي المحب للاستطلاع بيئته لتعلم المزيد بينما اصطدم الذكاء الاصطناعي الذي لم يتمتع بميزة حب الاستطلاع بالحوائط مِرارًا. وقارن بولكيت أجراوال، وهو طالب دكتوراه في جامعة كاليفورنيا بيركلي الأمريكية وعضو في فريق الباحثين، بين هذا الذكاء الاصطناعي والأطفال الرضع الذين يؤدون العديد من الأفعال العشوائية والتي يُنظَر إليها كنوع من حب الاستطلاع.

حل للعديد من مشكلات الذكاء الاصطناعي

تُدَرَب معظم أنظمة الذكاء الاصطناعي الحالية باستخدام "التعلم التعزيزي"، فتكافئ عندما تؤدي عملًا يساعدها في الوصول إلى هدفها أو إكمال مهمتها. ويعد ذلك استراتيجية مفيدة وفعّالة لتدريب الذكاء الاصطناعي على إكمال مهامه المحددة، وظهر ذلك عندما فاز نظام الذكاء الاصطناعي ألفاجو على أفضل لاعبي العالم في لعبة جو، ولكنه يكون أقل فائدة إذا أردت آلة مستقلة تعمل دون أوامر مباشرة. ويعد ابتكار هدا النوع من الذكاء الاصطناعي المحب للاستطلاع خطوة مهمة على طريق دمج الذكاء الاصطناعي مع العالم الحقيقي وإسهامه في حل مشاكل هذا العالم، لأن "المكافآت في العالم الحقيقي قليلة للغاية" وفقًا لما قاله أجراوال.

قال بريندن ليك، وهو باحث في علم البيانات في جامعة نيويورك، في رسالة بريد إلكتروني أرسلها لمعهد ماساتشوستس للتقنية أن هذا يعد عملًا مشجعًا. فيقول "يعد تطوير آلات بصفات مماثلة خطوة مهمة نحو صُنع آلات تتعلم وتفكر مثل البشر."

ولكن ذلك يسبب القلق الشديد لبعض الناس، وناقش إيلون ماسك وستيفن هوكينج بالفعل احتمالية أن يصبح الذكاء الاصطناعي تهديدًا خطيرًا للبشرية. وعلينا أن نفكر في عواقب تحسين القدرات الفكرية وعملية التعلم لدى الذكاء الاصطناعي التي ما زلنا نسعى لفهمها تمامًا حتى الآن.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل