المحتوى الرئيسى

مبادرة «المركزى» تجبر أموال البنوك على تلبية طلبات المشروعات متناهية الصغر

05/25 23:19

إيهاب أمين: منذ 2004 ونحن نطالب بتمويل من القطاع المصرفى.. والجمعيات الأهلية تقدم 75% من التمويل..

مبادرة المركزى تستهدف توجيه 2 مليار جنيه لـ 8 ملايين عميل بمتوسط 2500 جنيه للفرد

بقال، ورشة صغيرة، مكوجى، صياد، أمثلة لنماذج مشروعات متناهية الصغر، قد يستفيد أصحابها من المبادرة التى أطلقها البنك المركزى أمس لتحفيز التمويل متناهى الصغر، عبر توفير تمويلات من البنوك بقيمة 20 مليار جنيه للمشروعات متناهية الصغر خلال السنوات الثلاث المقبلة، وتستهدف 8 ملايين عميل ومشروعًا جديدًا (بمتوسط 2500 جنيه لكل عميل).

معتز الطباع، مستشار التمويل متناهى الصغر، قال: إن السوق والجمعيات تحتاج إلى كثير من التمويل لهذا القطاع لا سيما وأنه سوق واعدة، «أتوقع أن يرتفع عدد عملاء التمويل متناهى الصغر من 2 مليون عميل فى الوقت الراهن إلى 10 ملايين عميل 40% منهم من أبناء الصعيد».

ويقول الطباع: إن عدد الجمعيات التى تقدم تمويل لهذا القطاع يصل إلى 740 جمعية، منها فقط 10 جمعيات هى التى تحصل على قروض، بينما باقى الجمعيات تمول المشروعات من خلال منح وموارد ذاتية.

وأضاف أن قطاع المشروعات متناهية الصغر يواجه مشكلات عديدة من ضمنها عدم القدرة على الدخول فى القطاع الرسمى، والتعامل بأوراق، فضلا عن توفير التدريب، والتنظيم.

إيهاب أمين، أمين صندوق الاتحاد المصرى للتمويل متناهى الصغر، قال: إن الاتحاد يطالب منذ عام 2004 بدعم من القطاع المصرفى، «حجم التمويل لهذا القطاع بلغ نحو 6 مليارات جنيه، منها 4.5 مليار تم ضخها من الجمعيات الأهلية و1.5 فقط من القطاع المصرفى».

وتابع:«وضعنا خطة سنوية لمتابعة انجازات هذه المبادرة على أن يتاح التمويل لقطاعات الصناعة، والخدمات، والزراعة»، لافتا إلى أن الاهتمام الأكبر سيتركز على القطاع الإنتاجى نظرا للظروف التى يمر بها الاقتصاد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل