المحتوى الرئيسى

كلمة الرئيس | المصري اليوم

05/25 22:55

أجد نفسى مقصرا لو أغفلت هذه الرسالة، وجدت هذه الكلمة التى ألقاها السيسى الأكثر دقة وفصاحة، وبها مقاربة شديدة من خطة ماكرون قبل جولة الإعادة فى الانتخابات الفرنسية. وكانت هذه الرسالة أول ما وصلنى بعد كلمة الرئيس فى الرياض.

كلمة الرئيس السيسى أمام القمة الأمريكية العربية الإسلامية كانت هادرة فى قوتها وحجتها ومنطقها. كانت كلمة رئيس يحارب بحق الإرهاب ولا يتخذ حربه ستاراً لأغراض أخرى كآخرين. لقد قال السيسى إن الإرهاب واحد وإن اختلفت أشكاله، وقتاله يجب أن يشمل كل أشكاله ومنظماته وليس بعضها. إن عناصر محاربة الإرهاب الأربعة، التى حددها السيسى، هى بحق استراتيجية كاملة متكاملة لمن يريد بحق القضاء على الإرهاب. فالحرب عليه لا يجوز أن تكون انتقائية، بل عليه جميعاً، كذلك على الدول التى تؤوى الإرهابيين وتمولهم وتتعامل وتتاجر معهم، وتشترى منهم الموارد الطبيعية لتمولهم، فهى رافدهم.

لم يحتج السيسى أن ينطق أسماء هذه الروافد والدول، حيث عرفت نفسها وعرفها الجميع. لم ينسق السيسى إلى مظاهرة العداء لإيران والشيعة بزعم محاربة الإرهاب، فالإرهاب أشمل وأعم، ومصر ليست بالدولة الغريرة التى تساق إلى تحالفات إقليمية ضد دول ومنظمات معينة باسم محاربة الإرهاب، طالما ظل الإرهاب الذى تحاربه مصر خارج نطاق هذه التحالفات بل تؤيده وتؤويه وتموله.

د. يحيى نور الدين طراف

أيضا هناك أناس تحلم للبلد، وتتمنى أن تراه أكثر رفعة وتقدما، وهو حلم ورد فى هذه الرسالة التى تتضمن نقاطا مهمة لو تم تنفيذها أو تنفيذ بعضها لأصبح الحال غير الحال، وجاءت الرسالة تحت عنوان

ـ الأزهر يحلل تحديد النسل من خلال حملة قومية ضخمة.

ـ السيسى يتبنى قصة نجاح ماليزيا والهند فى التعليم، وإحداث طفرة فى تطوير ثقافة المصريين «الإنتاجية».

ـ العقول المصرية الاقتصادية يتم استثمارها فى اعتماد برنامج الإصلاح الاقتصادى وفريق العمل على قلب رجل واحد.

ـ مراجعة تأثير الخط الملاحى الجديد عبورا بالقطب الشمالى 6 شهور فى السنة على قناة السويس (أقصر. أسرع. أوفر فى الوقود ومصاريف عبور القناة).

ـ الإسراع فى إقرار قانون الاستثمار الجديد على أن يكون منافسا لجذب من 50 إلى 100 مليار دولار خلال 5 سنوات، وتعظيم الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة مع أمريكا وأوروبا وأفريقيا والعالم العربى، ومضاعفة التصدير للصناعات الزراعية.

ـ مضاعفة السياحة استنادا للتجربة التركية.

ـ مضاعفة الإنتاج الزراعى بانتقاء المحاصيل والتقاوى وأساليب الرى الأكثر إنتاجية.

ـ دخول تحويلات المصريين من خلال النظام المصرفى.

ـ ضبط العلاقات الاستراتيجية مع إسرائيل وأمريكا وروسيا.

ـ عمل كونفيدرالية مع ليبيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل