المحتوى الرئيسى

فتح باب التقديم لإنشاء الجامعات الخاصة والأهلية الأسبوع المقبل

05/25 22:49

قرر الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، فتح باب التقدم لإنشاء الجامعات الخاصة والأهلية الجديدة مطلع الأسبوع المقبل.

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الخميس، فتح باب التقدم لإنشاء الجامعات الخاصة والأهلية الجديدة مطلع الأسبوع المقبل.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن قرار الوزير جاء عقب انتهاء لجنة فحص وإنشاء الجامعات الخاصة من إعداد الدليل الجديد للجامعات الخاصة والأهلية وإقراره بشكل نهائي، كما يأتي هذا القرار عقب الانتهاء من وضع سياسة وخطة واضحة للوزارة في هذا المجال والتي تقوم على أساس إعطاء أهمية خاصة للأقاليم الجغرافية التي لا يتوافر بها جامعات خاصة.

وأكدت الوزارة أن خطة إنشاء الجامعات الخاصة الجديدة، اهتمت بالتخصصات العلمية غير النمطية التي تحتاجها هذه الأقاليم من خلال التنسيق بين لجنة الفحص ولجان قطاعات المجلس الأعلى للجامعات، لتكون مرشدا لإنشاء كليات جديدة بالجامعات الخاصة المزمع إنشاؤها.

فضلا عن الاستفادة من التقارير الإحصائية للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء الخاصة برصد عدد المهنيين في كافة القطاعات لتحديد مدى الحاجة إلى التخصصات العلمية المختلفة. هذا بالإضافة إلى مراعاة احتياجات السوق الإقليمي والدولي فى اختيار التخصصات العلمية للجامعات الخاصة والأهلية الجديدة.

وأضاف البيان أن الخطة الجديدة راعت أن تكون الجامعات الخاصة التي ستحصل على قرارات إنشاء عقد اتفاقيات تعاون مع جامعات أجنبية متقدمة، بالإضافة إلى توثيق التعاون مع الجامعات الحكومية الموجودة بذات الإقليم الجغرافي، مؤكدا أنه يشترط ألا يقل الحد الأدنى لعدد الكليات بالجامعات الخاصة والأهلية عن ثلاث كليات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل