المحتوى الرئيسى

«المعلم» يهنئ هشام مطر بجائزة «فوليو»: انتصار أدبي جديد

05/25 21:40

هنأ المهندس إبراهيم المعلم، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الشروق، الكاتب الليبي هشام مطر، بعد فوزه بجائزة «فوليو» البريطانية، «The Rathbones Folio prize» عن روايته «The Return» أو «العودة» الصادرة عن «راندوم هاوس».

وقال المعلم في تدوينة عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: "انتصار أدبي جديد وخبر بالغ السرور: هشام مطر يفوز بجدارة بجائزة فوليو البريطانية الأدبية الكبيرة المفتوحة (للأدباء من كل العالم ولمختلف الأشكال المجالات والفورم الأدبية)".

وأشار المعلم في تدوينته إلى مفارقة طريفة، قائلا: "أعلن فوزه الكبير في احتفال أدبي بلندن بينما هو حاليا في جولة توقيع ومحاضرات ولقاءات مع القراء والنقاد والإعلاميين - مَش بعيد أوي !- في أستراليا وبعدها نيوزيلندا"، مضيفا: "أنا رجعت من حفل الپوليتزر في نيويورك إلى القاهرة، وهو إلى أستراليا عن طريق لندن وأبوظبي، وما كاد يبدأ نشاطه في سيدني حتى جاءه خبر الفوز المبهر الجديد، التي تمنحه أكاديمية فوليو التي تضم باقة من أكبر الأدباء في العالم".

تدور أحداث رواية «العودة» عن رحلة عودة هشام مطر إلى ليبيا للمرة الأولى منذ 33 عامًا، وسط ذكريات الكاتب المؤثرة عن المكان الذي يشد رحاله إليه، في محاولة للبحث عن إجابات لاختفاء والده المفاجئ عام 1990.

ويرسم هشام مطر، صورة واضحة للأحداث السياسية المعقدة والمتشابكة والتي ربما أدت إلى سقوط معمر القذافي نفسه.

وكانت رواية «العودة» قد فازت بـ«جائزة الكتاب الأجنبي» الفرنسية، Prix du Livre Etranger لعام 2017، كما فازت بجائزة «بين» الأمريكية، «PEN America Literary Award»، وكذلك جائزة «البوليتزر».

هشام مطر، روائي وشاعر ليبي من مواليد نيويورك 1970، لأبوين ليبيين، مقيم في لندن، يكتب باللغة الإنجليزية، أمضى طفولته في طرابلس، ثم في القاهرة.

ومن أبرز أعمال مطر رواية «في بلد الرجال»، التي اختيرت في القائمة القصيرة لجائزة «مان بوكر»، وجائزة «ذا جارديان للكتاب الأول»، في بريطانيا وتُرجمت إلى 28 لغة، وصدرت ترجمتها العربية عن «دار الشروق»، بالإضافة إلى رواية «اختفاء» عام 2011.

وستصدر النسخة العربية من الرواية قريبا عن «دار الشروق»، التي تتولى طبع وتوزيع كل أعمال الكاتب والروائي الليبي الكبير باللغة العربية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل