المحتوى الرئيسى

رئيس زراعة البرلمان يكشف تفاصيل زيارة اللجنة الإسكندرية والبحيرة

05/25 21:37

قال النائب هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن زيارة اللجنة بمحافظتى الإسكندرية والبحيرة، تأتي لمتابعة القضايا وحل مشاكل المزارعين والوقوف على أرض الواقع بالزيارات الميدانية على طلبات إحاطة النواب للخروج بما يلزم من توصيات للحكومة.

وأضاف رئيس لجنة الزراعة، فى بيان له أن اللجنة زارت بالأمس محافظة البحيرة وتفقدت مزارع النوبارية، و زراعات البطاطس، خاصة أن جزءا منها يصدر للخارج، وبحثنا مشاكل المزارعين بشأن توفير التقاوى والسماد وغيرها، مشيرا إلى أن المزارعين يعانون من عدم توافر المياه بشكل دائم وعدم توفير محولات كهرباء عالية الكفاءة لرفع المياه ورى الزراعات، بالإضافة لحصة السماد.

وتابع رئيس لجنة الزراعة قائلا: " وفد اللجنة زار مديرية الزراعة بالنوبارية، والتقى مع عدد من ممثلي الشركات المصدرة، للوقوف على الإشكاليات التى تعرقل أعمالها خاصة وأن البلاد تحتاج للعملة الصعبة ويلزم دعم وتعزيز شركات التصدير".

وأوضح الشعيبي أن نتائج الاجتماع مع المزارعين والمصدرين تجعل اللجنة توصي باستدعاء وزارة الزراعة والرى والكهرباء لعرض الإشكاليات والعراقيل وضرورة الوصول لحلول.

وبشان زيارة اللجنة اليوم للإسكندرية، قال رئيس لجنة الزراعة: " الوفد البرلمانى ذهب مصنع أبو قير للاطمئنان على توريد الحصة المطلوبة من انتاجه للحكومة والمقدرة بـ 55%، وتصدير المتبقى من الإنتاج، والوقوف على أسباب غلاء أسعار الأسمدة، إقبال المزارعين على استخدام اليوريا والنترات، وبحث اى اشكاليات تواجه المصنع للمساهمة فى حلها".

وكشف الشعينى أن مصنع أبو قير لديه بعض الإشكاليات، وأبرزها تحمله عبء نقل الأسمدة مما يؤدى لزيادة أسعارها، وهو أمر فرضته وزارة الزراعة، لتجاوز وجود وسيط، سواء الجمعيات الزراعية والتى تمتلك وسائل نقل، أو إنشاء نقطة تجمع كبرى لبيع الأسمدة، ونتيجة لتحمل المصنع لتكلفة النقل فإن ذلك يؤدي لزيادة سعر الأسمدة.

ولفت رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان إلى أن مصنع أبو قير يشكو أيضا من زيادة سعر الطاقة (الوحدات الحرارية)، حيث أن تكلف كل مليون وحدة حرارية تصل إلى 4 دولارات، مما يؤدى إلى زيادة أسعار السماد، ولذا طالب القائمون على المصنع بتوفير دعم للغاز الذي يستخدمه المصنع، لتخفيض سعر الأسمدة التي ينتجها.

وأشار الشعيبي إلى أن وفد لجنة الزراعة التقي مع نائب محافظ الإسكندرية، ووكلاء وزير الزراعة والرى بالمحافظة، لشرح استراتيجية العمل، وتناقشنا حول طلبات النواب منهم؛ ومنهم طلب هيثم أبو العز الحريري بزيادة مساحة زراعات الأرز بالإسكندرية بعدما تم منع زراعة الأرز بها منذ ثمان سنوات.

وأوضح أن وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية طالب بإدخال مساحات من الأراضى للتوسع فى الرقعة الزراعية بالإسكندرية، والتي تقتصر مساحة أراضيها الزراعية حاليا على 163 الف فدان فقط، مقترحا ادخال نحو 200 الف فدان يمكن اضافتهم لزراعة المحاصيل.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل