المحتوى الرئيسى

نقيب الصحفيين: أويد حجب «الجزيرة» والمواقع القطرية لتهديدها الأمن القومى

05/25 20:42

فهمى: الإغلاق الجماعى بلا تمييز «مؤسف».. وزلط: من يلجأ للحجب فى 2017 محدود الخيال.. وصبرى: «مصر العربية» لم يحجب وزج به فى القائمة المتداولة

أثار قرار حجب 21 موقعا إخباريا جدلا واسعا فى الأوساط الصحفية المصرية، اليوم، خاصة بعد تضمن القائمة على موقعى «مصر العربية ومدى مصر» اللذين يعملان من داخل مصر.

فمن جانبه رحب نقيب الصحفيين عبدالمحسن سلامة بقرار الحجب، قائلا: «أنا مع حجب موقع قناة الجزيرة والمواقع القطرية ومؤيد للقرار لأن تلك المواقع تهدد الأمن القومى المصرى وثبت ذلك بالدليل القاطع» مشيرا إلى أنه « قرار دولى اتخذته مصر والسعودية والإمارات ويجب أن نكون مساندين له».

وعن موقعى «مصر العربية» و«دى مصر»، شدد سلامة لـ«الشروق»، اليوم، على ضرورة التأكد من حجبهما، متابعا: «سنرى إذا حدثت مشكلة بشأنهما، ولم يأت لنا شكوى منهما أو قرار بحجبهما».

واستنكر رئيس لجنة الثقافة والإعلام بالمجلس القومى لحقوق الإنسان جمال فهمى، فكرة الحجب دون تحقيق، مضيفا: «لو هناك موقع يحرض على العنف أو الإرهاب يكون حالة بذاتها وليس قرارا جماعيا، ومن ينطبق عليه شروط التحريض على العنف والإرهاب يطبق عليه القانون ويخضع للتحقيق بمواد نشرها ثم يغلق بعدها».

وأكد فهمى لـ«الشروق» أن اللجوء للإغلاق الجماعى بلا تمييز «مؤذى لصورة البلد ومؤسف»، وسيؤدى إلى خسائر أكبر من البث، فهناك مواقع لم يسمع عنها أحد قبل قرار الحجب، متمنيا عودة المواقع بغض النظر عن توجهاتها ثم التحقيق فيما تبثه، لأنه ليس حق أصحابها فقط وإنما حق الجمهور الذى كفل له الدستور منافذ إعلامية مختلفة، مشيرا إلى أن تنوع المنابر الإعلامية أساس حرية الصحافة والإعلام والديمقراطية.

من جانبه، قال مدير تحرير موقع «مدى مصر» شادى زلط، إن إدارة الموقع فوجئت بقرار الحجب ولكن لم يصلها أى قرار رسمى أو توضيحا لسبب القرار حتى الآن، مشيرا إلى أن فريق العمل مستمر فى أداء واجباته» مؤكدا أن الموقع مصرى الهوية وأوراق تأسيسه قانونية وهدفهم الوطن والمواطن، ولكن هناك اختلاف فى وجهات النظر بينهم وبين الدولة.

وتابع زلط لـ«الشروق»: «الحجب ليس نهاية المطاف ونحاول تخطيه، ومن يلجأ لفكرة الحجب فى 2017 محدود الخيال، لكونها غير متواكبة مع العصر الحالى، ولا يوجد منطق فى حجب موقع مدى مصر بالأخص»، لافتا إلى أن الدولة بكامل مؤسساتها الإعلامية تنشر كل ما تريده، وأنه ليس كل من لا يلتزم بما تريده الدولة ينتمى لجماعة إخوان أو ضد البلد ومصلحتها العامة، ووصف قرار الحجب بأنه يمثل اتجاها فى التعامل مع من لا يلتزم بالخط الواحد للإعلام الذى تريده الدولة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل