المحتوى الرئيسى

خبراء: حجب المواقع الإليكترونية بلا جدوى.. ويجب أن يكون بحكم قضائي

05/25 18:24

أجمع خبراء ومراقبون على عدم جدوى حجب بعض المواقع الإليكترونية وتحديدا تلك التي تعمل داخل مصر، خاصة وأنها خطوة لا يمكن أن تتم إلا بحكم قضائي وليس قرارا أمنيا.

وقررت السلطات المصرية حجب مواقع إلكترونية، بدعوى أنها تتضمن محتوى يدعم الإرهاب والتطرف ويروج للأكاذيب، أبرزها المواقع الإلكترونية لقناة الجزيرة ومدى مصر وموقع جريدة المصريون.

في البداية، علق الكاتب الصحفي عبدالله السناوي، على حجب عدة مواقع إلكترونية بدعوى نشرها محتوى يدعم الإرهاب والتطرف قائلا: من حيث المبدأ العام نحن في عصر السماوات المفتوحة؛ لذلك الحجب يكون بلاقيمة ولن يُجدي كثيرا".

قال السناوي لـ" مصر العربية"، إن الدولة عليها التفريق بين المواقع الإلكترونية التي ثبت قانونا تلقيها تمويلات خارج القانون أو تحرض على الإرهاب، وأخرى تُدقق في المعلومات التي تنشرها وتبحث عن كل الأراء وهذا حق القارئ.

وأشار إلى أن منع أو حجب المواقع الإلكترونية يكون بحكم قضائي وليس قرار أمني، موضحا أن ماحدث مخالف للقانون والدستور.

وتابع: القرار أساء لصورة النظام، وصدر عنه صورة سلبية للعالم بأنه يضيق على الحريات؛ لذلك يجب أن يكون هناك قواعد سياسية وقانونية لأي قرار يُتخذ، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تدخل في سياق التضييق على المجال العام.

يرى الدكتور سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع السياسي بالجامعة الأمريكية، أن الحجب في حد ذاته أصبح صعب في عصر الإنترنت، فالتنظيم الإرهابي " داعش" أُغلق لهم أكثر من ألف حساب على تويتر ومع ذلك لم يستطع أحد حجبهم.

قال صادق، لـ"مصر العربية"، إن الدولة عليها التفريق بين الأصوات المعارضة والداعية للإرهاب وعدم الخط بينهم، مشيرا إلى أن هذا القرار أتى بعد أن أخذ القيادات المشاركة في القمة العربية الإسلامية الأمريكية الضوء الأخضر لاتخاذ أي إجراءات لمواجهة الإرهاب، إضافة لذلك فإن الحادث الإرهابي الذي وقع بمدينة مانشيستر ستجعل العالم كله يدعم أي قرارات لمحارب الإرهاب.

وأشار إلى أن هذا القرار سيزيد من تجريف البيئة السياسية المصرية، وسيكون أحد وسائل التنكيل بالمعارضة، كما أنه سيؤثر سلبيا على المشاركة المجتمعية للمواطنين في أي أحداث سياسية

النائب هيثم الحريري، عضو تكتل 25/30، استرجع البيان الذي ألقاه الرئيس عبدالفتاح السيسي في القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي انعقدت مؤخرا بالرياض، ووصفه بالجيد فيما يتعلق بحديثه عن ضرورة مواجهة الإرهاب بشكل فكري.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل