المحتوى الرئيسى

الجزائر .. 16 وزيرا جديدا و4 نساء في حكومة "تبون"

05/25 17:40

رئيس الحكومة الجديد عبد المجيد تبون - أرشيفية

أعلنت الرئاسة الجزائرية، الخميس، قائمة الحكومة الجديدة التي يترأسها رئيس الوزراء، عبد المجيد تبون، خلفا لعبد المالك سلال، وشملت تغيير وزراء الطاقة والخارجية والصناعة والمالية، بينما لم يطاول التغيير وزارات الدفاع والداخلية والعدل. 

ونشرت رئاسة الجمهورية القائمة الكاملة للحكومة التي ضمت 27 وزيرا، 11 منهم من الحكومة السابقة.

وخلف وزير الطاقة نور الدين بوطرفة، الموجود في فيينا للمشاركة في اجتماع منظمة أوبك، أحد معاونيه وهو مدير شركة الكهرباء والغاز مصطفى قيطوني. وهو المنصب نفسه الذي كان يشغله بوطرفة حتى تعيينه وزيرا في تعديل حكومة سلال في يونيو/ حزيران 2016.

كما خرج رمطان لعمامرة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وخلفه فى المنصب عبد القادر مساهل، الذي كان وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية.

وخرج أيضا وزير الصناعة عبد السلام بوشوارب، وخلفه النائب محجوب بدة رئيس لجنة المالية والميزانية في مجلس النواب. كما غادر الحكومة وزير المالية حاجي بابا عمي، وخلفه المدير العام للضرائب عبد الرحمن راوية.

وضمت الحكومة الجديدة 4 نساء أحداهن وافدة جديدة هي الصحفية فاطمة الزهراء زرواطي، التي تولت وزارة البيئة والطاقات المتجددة، إضافة الى 3 من الحكومة السابقة هن وزيرات التربية نورية بن جبريت، والبريد والاتصالات إيمان هدى فرعون، وغنية الدالية التي كانت وزيرة العلاقات مع البرلمان وباتت وزيرة الأسرة وقضايا المرأة.

في المقابل، احتفظ وزراء الداخلية نور الدين بدوي، والعدل الطيب لوح ونائب وزير الدفاع الفريق قايد صالح بمناصبهم، بينما يظل الرئيس عبد العزيز بوتفليقة وزيرا للدفاع، كما في كل الحكومات التي عينها منذ توليه الحكم في 1999.

وكان تبون قد تسلم مهامه من سابقه عبد المالك سلال صباح، الخميس، بعدما كلفه الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، أمس، الأربعاء، بتشكيل الحكومة الجديدة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل