المحتوى الرئيسى

عباس يطلب تدخل أمريكا لإنقاذ الأسرى المضربين

05/25 17:40

الرئيس الفلسطيني محمود عباس وجيسون جرينبلات - أ.ف.ب

أعلن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الخميس، أنه طالب المبعوث الأمريكي لعملية السلام جيسون جرينبلات، بالتدخل لحل قضية الأسرى المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية.

وقال عباس في كلمة في اجتماع عقدته اللجنة المركزية لحركة فتح في مقر الرئاسة الفلسطينية "شرحنا للمبعوث الأمريكي قضية إضراب الأسرى بشكل تفصيلي. وطالبنا الجانب الأمريكي بالتدخل بما يضمن حقوق الأسرى وتحقيق مطالبهم الإنسانية".

وأضاف: "نأمل خلال الفترة القليلة المقبلة أن نكون على اتصال معه من أجل أن يعطينا جواباً من الجانب الإسرائيلي حول مطالب أسرانا"، معرباً عن أمله في أن يصل الجواب "اليوم أو غداً".

وأكد عباس أن "العالم كله يعرف أن مطالب الأسرى إنسانية ولا يوجد لدى إسرائيل أي مبرر لرفضها خصوصاً أن هذه المطالب كانت موجودة في الماضي".

والتقى عباس جرينبلات في مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة، بعد يومين على زيارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

وينفذ الأسرى الفلسطينيون منذ 17 إبريل/نيسان الماضى إضراباً جماعياً عن الطعام بدعوة من القيادي في فتح، مروان البرغوثي، المحكوم عليه بالسجن المؤبد، للمطالبة بتحسين ظروف سجنهم.

وفي السنوات الأخيرة، قام عدد من الأسرى بإضرابات عن الطعام بشكل فردي شارف بعضهم خلالها على الموت، وانتهت بإبرام اتفاقيات مع السلطات الإسرائيلية لإطلاق سراحهم. لكن أعيد اعتقال بعضهم بعد ذلك.

وذكر مسؤولون فلسطينيون، أن إسرائيل اعتقلت أكثر من 850 ألف فلسطيني خلال الخمسين عاماً الماضية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل