المحتوى الرئيسى

لماذا تنقرض الحيوانات؟

05/25 16:01

كل يوم يسأل ملايين المستخدمين موقع البحث الشهير غوغل أسئلة صعبة جدا في شتى المجالات. ومن هذه الأسئلة: لماذا تنقرض الحيوانات؟

ومن الإجابات التي يزخر بها غوغل أنه من السهل توجيه أصبع الاتهام إلى البشر عند الحديث عن أزمة الانقراض العالمية. لكن أول ما يقال عن حالات الانقراض أنها ليست جديدة وليست دائما خطأ بشريا.

فعندما ينظر المرء إلى فصول الحياة الكبيرة المدونة في طبقات الصخور يرى الانقراض ظاهرة شائعة في تاريخ الحياة على الأرض. وفي الواقع فإن من جميع الأنواع المحفوظة كأحافير، 99.9% منها تنتمي لمجموعات منقرضة. وهذا يعني -من باب التقريب- أن كل الحياة قابلة للانقراض، كما يقول البروفيسور نورمان ماكلويد في متحف لندن للتاريخ الطبيعي.

إذن لماذا الانقراض شائع جدا؟ والأمر ببساطة أن الأنواع تُستبدل. فهي تجد منافسين لها من أنواع جديدة تسحقها بفعل عدة عوامل كالتجويع من خلال المنافسة أو الحياة القاسية بفعل العواصف أو الفيضانات أو الجفاف أو الأمراض الجديدة أو -ربما في معظم الأحيان- من خلال مزيج من كل هذه الأشياء.

وفي عصرنا الحاضر العديد من حالات الانقراض يلوح في الأفق طبقا لعلم حفظ الأنواع. ووفق الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة عام 2016، فإن 13% من جميع أنواع الطيور و25% من جميع الثدييات وربما ما يصل إلى 50% من الأنواع البرمائية مهددة بالانقراض حاليا، حتى الحشرات تشعر بنفس الضغط.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل