المحتوى الرئيسى

اتحاد بنوك مصر يوقع بروتوكولي تعاون مع محافظتي القاهرة

05/25 15:38

أبرم اتحاد بنوك مصر بروتكولي تعاون مع إدارة الأشغال العسكرية بالهيئة الهندسية بالقوات المسلحة وكلٍ من محافظتي القاهرة والجيزة؛ بهدف تطوير البنية التحتية والدفع بالتنمية البشرية في منطقتي حلوان والبدرشين، ومنشية القناطر بالجيزة.

واستعرض الاتحاد - خلال المؤتمر الذي عقده اليوم الخميس- إنجازات المرحلة الأولى من مبادراته لتطوير 16 منطقة عشوائية غير مخططة بحي حلوان وحي شرق مدينة نصر، وفقا لاتفاقية تعاون سابقة مع إدارة الأشغال العسكرية بالهيئة الهندسية بالقوات المسلحة ومحافظة القاهرة وصندوق تطوير العشوائيات ووزارة الدولة للتنمية المحلية، وذلك من منطلق حرص اتحاد بنوك مصر على المساهمة في التنمية المجتمعية المستدامة.

وقال رئيس مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر هشام عز العرب إن هذه تجربة مميزة في السياق العالمي، حيث يجتمع القطاع المصرفي بأكمله لمواجهة ملف العشوائيات ليس فقط بالدعم المالي، ولكن أيضا بتوفير الكوادر البشرية والمنهج المتوازن للتنمية، وذلك إيمانا بأن تطوير العشوائيات هو مفتاح تفعيل التنمية المستدامة بمصر.

ويتضمن بروتوكول التعاون الجديد مع محافظة القاهرة تخصيص إجمالي مبلغ 100 مليون جنيه؛ بهدف رصف وتطوير بعض الطرق الحيوية المتهالكة لبعض المناطق غير المخططة بحلوان، إلى جانب إنشاء مجمع مدارس اتحاد بنوك مصر وتطوير بعض المدارس القائمة وذلك بقيمة 77 مليون جنيه مصري.

كما ينص على تخصيص 10 ملايين جنيه مصري لإقامة مركز طبي يقدم خدمات طبية نموذجية للأهالي، وتخصص محافظة القاهرة - في هذا الإطار- أرضا بمساحة حوالي 5 فدادين لمجمع المدارس، بالإضافة إلى 1000 متر مربع مخصصة لإنشاء المركز الطبي، فيما تقوم إدارة الأشغال العسكرية بتنفيذ جميع الأعمال.

وتأتي تلك المشروعات في أعقاب حوار مجتمعي مكثف أقامه الاتحاد مع أهالي المناطق محل التطوير وبالتنسيق مع الأطراف المعنية والمجتمع المدني.

من جانبه، قال محافظ القاهرة عاطف عبد الحميد إن شراكة تطوير العشوائيات بين محافظة القاهرة واتحاد بنوك مصر تجربة رائدة أسهمت بصورة مباشرة في تحسين مستوى الخدمات للمواطنين القاطنين في هذه المناطق التي يوليها الاتحاد اهتماما خاصا من أجل الارتقاء بالمستوى المعيشي بها وتوفير بيئة مناسبة لقاطنيها.

من ناحية أخرى، يخصص بروتوكول التعاون بين اتحاد بنوك مصر ومحافظة الجيزة مبلغ 70 مليون جنيه مصري لتطوير شبكات الصرف الصحي ومياه الشرب ببعض المناطق بالبدرشين ومنشية القناطر؛ بهدف تحسين منظومة الصحة والبيئة للأهالي، بالإضافة إلى تفعيل مبادرات الاتحاد للتنمية المجتمعية داخل تلك المناطق تماشيا مع منهج الاتحاد في التنمية المتوازنة التي تركز على التنمية البشرية قدر تركيزها على البنية التحتية.

وقال محافظ الجيزة اللواء محمد كمال الدالي إنه في إطار حرص المحافظة على النهوض بالبنية التحتية للقرية الأكثر احتياجا، وحيث إن الإسهام في تطوير منظومة مياه الشرب والصرف الصحي له أثر على الصحة العامة والبيئة، تم توقيع بروتوكول تعاون مع اتحاد بنوك مصر بتكلفة قدرها 65 مليون جنيه لتطوير مياه الشرب والصرف الصحي و5 ملايين جنيه للتنمية المجتمعية بذات القرى بعد حصر احتياجات القرى بمشاركة المجتمع المدني والمواطنين.

من جانبها، أكدت رئيس لجنة التنمية المستدامة باتحاد بنوك مصر الدكتور داليا عبد القادر أنه “مع كل زيارة ومتابعة من قبل لجنة التنمية المستدامة لمناطق التطوير، نزداد حرصا وإصرارا على خلق نموذج ناجح يبرهن على القيمة الإنسانية والإنتاجية للمناطق العشوائية في مصر وما يزيدنا إصرارا لخلق هذا النموذج لتطوير العشوائيات هو رغبة الأهالي والشباب في إحداث التطوير.”

وأوضحت رئيس لجنة التنمية المستدامة باتحاد بنوك مصر أنه قد صاحب أعمال تطور البنية التحتية جهد مكثف من قبل اتحاد بنوك مصر ممثلا في لجنة التنمية المستدامة لتفعيل التنمية البشرية، حيث قامت اللجنة بفتح قنوات للتواصل مع أهالي المناطق المستهدفة بالتطوير وعقد سلسلة من الاجتماعات بغرض رفع واقع تلك المناطق ومعرفة أبرز المشكلات التي يعاني منها أهالي تلك المناطق. كما استهدفت تلك الاجتماعات أيضًا تعريفهم بالدور الذي قام به اتحاد البنوك في المناطق المستهدفة، وتوعيتهم للحفاظ على تلك الإنجازات، والإجابة على استفسارات الأهالي. 

ضافت أنه تم أيضاً بحث الطرق التي سيتم من خلالها تطبيق مشروعات التطوير وكيفية تفعيل أهالي المناطق المستهدفة بها، وإنشاء مقرات إدارية لمتابعة عمل المشروعات، على مدار 13 اجتماعا عقدها بحضور حوالي 300 فرد من أهالي المناطق المستهدفة. كما تم الانتهاء من تشكيل لجنة تنسيقية تجمع الأطراف المعنية والأهالي، وتهدف للوصول إلى اتحاد وتعاون جميع الأطراف المعنية تجاه النهوض بمنطقة عشوائيات حلوان.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل