المحتوى الرئيسى

سفير "طوكيو" يدعو طلاب "الثانوية" للالتحاق بالجامعة اليابانية المصرية

05/25 15:26

دعا السفير الياباني في القاهرة تاكيهيرو كاجاوا طلبة الثانوية العامة إلى التقدم للالتحاق بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا E-JUST وهي أول جامعة يابانية في الشرق الاوسط لتدريس الهندسة وإدارة الاعمال الدولية والعلوم الإنسانية وهي الجامعة رقم 1 في مصر من حيث المعامل والمعدات الخاصة بالأبحاث الهندسية والمعززة بأساتذة يابانيين، والتي توفر بيئة بحثية لا تتوافر في أي من الجامعات في مصر.

وقد كانت الجامعة اليابانية تقتصر على منح شهادتي الماجستير والدكتوراه، وقد وصل عدد الخريجين حتى الآن إلى 171 منهم 93 في مرحلة الدكتوراه و78 في مرحلة الماجستير.

وتعتبر الجامعة أول جامعة في مصر من حيث عدد الأبحاث المنشورة لكل عضو هيئة تدريس بالمؤتمرات والدوريات العلمية في مجال الهندسة.

وأضاف السفير، أن الجامعة ترتبط باتفاقيات شراكة مع جامعات يابانية كبرى.

وتعتبر الدراسة في الجامعة تدريب عملي على أسلوب التعليم الياباني فى الهندسة وإدارة الأعمال والثقافة مما يمنحهم الفرصة لاستكمال الدراسة والعمل في اليابان.

وسيتم تدريس المناهج باللغة الإنجليزية على أن تتاح الفرصة للطلبة لتعلم اللغة اليابانية.     

ويشير السفير إلى أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لليابان كان لها نتائج هامة جدًا في مجال التعليم، خصوصًا بعدما أبدى الرئيس حرصه الكبير على نقل التجربة اليابانية للتعليم داخل مصر بداية من التعليم الأساسى حتى الجامعي، وقد قامت اليابان ومصر بالاتفاق على الشراكة التعليمية المصرية اليابانية المعروفة باسم EJEP والتي ترتكز على ثلاثة محاور رئيسية وهي تطوير الجامعة اليابانية المصرية للعلوم والتكنولوجيا  E-JUST، تقديم الحكومة اليابانية 2500 منحة دراسية للطلاب والاطباء والممرضين وغيرهم، وتطبيق نظام التعليم الياباني "التوكاتسو"  في مراحل التعليم الأساسي في المدارس الحكومية، والذي يعتمد على تنمية مهارات الطلبة، حيث تم بالفعل تطبيق التوكاتسو فى 12 من المدارس الحكومية ونسعى بأن يصل العدد إلى 200 مدرسة خلال عامين.

ويعتمد مفهوم "التوكاتسو" على الاهتمام بكافة الجوانب الاجتماعية والنفسية والجسدية للطفل لتكوين شخصية متوازنة ويعمل على تعزيز القيم والأخلاق وبناء ثقافة الحوار والعمل بروح الفريق.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل