المحتوى الرئيسى

خبراء : تهديد منخفض الحدة من الكونجرس لـ قطر .. وبوادر أزمة مرتقبة

05/25 14:46

قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، الباحث بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، إن "تهديدات الكونجرس الامريكى بنقل قاعدة "العديد " الأمريكية من قطر ليست بالأمر السهل، وذلك لأنها أكبر قاعدة فى المنطقة ولابد من ايجاد بديل لتلك القاعدة"، مضيفا: "كان هناك اقتراحا قبل ذلك بنقل هذه القاعدة إلى الامارات".

وأشار "ربيع" فى تصريح خاص لـ " صدى البلد "، إلى ضرورة العمل على مواجهة سياسات إيران خلال الفترة المقبلة.

من جهته، أكد الدكتور جهاد عودة أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان، ان تهديدات الكونجرس مؤشر فى غاية الخطورة، موضحًا إنها بداية جيدة وتهديد منخفض الحدة من رئيس لجنة الشئون الخارجية فى مجلس النواب الامريكي.

وتابع عودة فى تصريح خاص لـ " صدى البلد ": "لو استمر موقف قطر على ما هو عليه ستحدث أزمة كبيرة"، مشيرا الى ان قطر لها تفكير استراتيجى خاص للتخلص من عقدة تصدر السعودية المشهد الاقليمي وتلجأ الدوحة إلى سياسات مختلفة لفك هذه الهيمنة.

وأضاف أن "قطر تريد الظهور بسياسات مختلفة نظرًا لغنائها الفاحش فهى تعتبر من اغنى دول الخليج لما تمتلكة من موارد جبارة، وانها لن تتراجع عن موقفها السياسى ولو تراجعت ستتراجع بشكل مطرد وغير واضح وتصورات مختلفة مثل ادعاء اختراق هاكرز لوكالة الأنباء القطرية".

وأشار إلى ان ايران دولة قوية ولها علاقات مع قطر والامارات ولكن الاخيرة تدير العلاقات بطريقة غير مباشرة ومختلفة ايضا، وقال إن الكويت وايران بينهم علاقات جيدة ولكن قطر تريد سياسات وظهور مختلف عن باقى الدول.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل