المحتوى الرئيسى

ننشر تفاصيل خطة المرور خلال شهر رمضان

05/25 14:24

أنهت الإدارة العامة لمرور القاهرة، برئاسة اللواء علاء متولى مدير المرور ، الخطة المرورية استعداداً لإستقبال شهر رمضان؛ لمواجهة الأحجام المرورية للسيارات المتزايدة خلال أوقات الذروة من خلال تكثيف تواجد الخدمات المرورية، على كافة المحاور والميادين وبمحيط دور العبادة.

يأتي هذا لتسيير حركة السيارات تحقيق السيولة المرورية للمركبات بناء على تعليمات اللواء خالد عبد العال مساعد الوزير لأمن القاهرة.

وارتكزت الخطة المرورية على العديد من المحاور، منها المحور الأول ليتم تنفيذ قواعد الآداب المروري بكل دقة عن طريق مجموعات عمل للدوريات الراكبة، التى تجوب محاور وميادين العاصمة لضبط وتنظيم الحركة المرورية بها واقتناص المخالفات المرورية، ووضع الحركة دون الثبات، وفقا لخطة الانتشار محددة والتصدى للمواقف العشوائية للسيرفيس، بكافة المحاور والميادين ودورها الفعال فى إرشاد قائدى سيارات هيئة النقل العام والشرطة بالإلتزام أقصى الجانب الأيمن من الطريق وهو ما يضمن تحقيق أكبر قدر من السيولة المرورية.

ويشمل المحور الثانى تنظيم المرور من خلال تقسيم المدينة جغرافيا إلى 13 قطاع و 33  قسم مرور ميدانى، يتضمن "قسم الدوريات الراكبة"، ويشرف على كل منها ضابط و يعاونه عدد من الضباط والقوات، كما يتم تعزيز كافة المحاور المدينة بالضباط والقوات، من أجل التحكم والسيطرة على حركة المرور، ذلك على مدار 24 ساعة طوال شهر رمضان، فضلاً عن تعزيز الخدمات أيام الخميس والجمعة و 10 ايام الأخيرة من شهر رمضان لمواجهة الكثافات المتزايدة خلال تلك الفترة.

كما سيتم تعزيز انتشار الخدمات بالدورانات المرورية وأماكن الإزدحام المرورى منها "أماكن موائد الرحمن و الخيام و الأماكن الاجتماعية و مناطق مراكز الشباب " التى تكتظ بالكثافة السكانية من خلال الدوريات الرمضانية؛ لمواجهة أى كثافات محتملة.

وسيتم إلزام سائقى سيارات النقل وعربات النقل البطيء والتروسيكلات، بعدم السير بالمحاور الرئيسية و مناطق وسط المدينة وعدم الصعود للكبارى العلوية فى ساعات الذروة، طبقاً لقرار المحافظ رقم 4416 لسنة 2014 بحظر سيرهم.

كما سيتم ربط الاتصالات اللاسلكية من خلال غرفة عمليات الإدارة، مع كل من مرور الجيزة ومرور القليوبية والإدارة العامة للمرور، للتنسيق مع الإدارة العامة لمرور الجيزة لتعيين أحد الضباط بغرفة عمليات مرور القاهرة من الساعة 1 ظهرا يوميا، حتى ما بعد موعد الإفطار، ويكون ذلك مع دعم و تعزيز غرفة العمليات بالإدارة بالقوات اللازمة لمراقبة الحركة المرور أعلى المحاور و الميادين من خلال شاشات المراقبة و الكاميرات المنتشرة بالمدينة، لمعرفة أماكن الكثافات وإيجاد الحل الفورى لها ، والطرق البديلة فى حال ظهور حالات الزحام المرورى.

وجهزت إدارة المرور غرفة للطؤارئ داخل الإدارة العامة لمرور القاهرة بالدراسة ، لتعمل على مدار الـ 24 ساعة، حيث يتم مراقبة حركة المرور لكافة السيارات على مستوى قطاعات العاصمة، عن طريق كاميرات المراقبة المنتشرة بكافة المحاور، كما سيتم تركيز الخدمات المرورية بمحور 6 أكتوبر كشريان رئيسى و حيوى يربط بين محافظتى القاهرة و الجيزة ووسط العاصمة، لمواجهة أى أعطال للسيارات مع تعزيز الخدمات الليلية، بضابطى مرور من الساعة 11 مساءا وحتى الساعة 3 صباحا .

وتنسق إدارة المرور فى المحور الثالث للخطة المرورية مع الجهات المعينة بمحافظة القاهرة للإنتهاء من أعمال الحفر قبل حلول شهر رمضان و عدم التصريح بأعمال الحفر بشوارع المدينة مهما كانت الأسباب الإ فى حالة الضرورة القصوى و الملحة، على أن يعلن ذلك قبل الحفر بوقت مناسب.

كما يتم التنسيق مع شرطة المرافق للسيطرة على الباعة الجائلين فى مختلف أرجاء المناطق و منع الاشغالات التى تشغل أجزاء من الأرصفة العامة مما يعوق حركة سير المشاة و التنسيق مع هيئة الإسعاف لمواجهة أى حوادث مرورية بالطرق.

وسيتم تفعيل دور وحدات الإصلاح المتنقلة و البالغ عددها 14 وحدة إصلاح و المكونة من أمين شرطة مجهز لاسلكيا من قسم المرور المختص و يعاونه مجندين من الإدارة العامة لقوات الأمن أحدهم كهربائى و الأخر ميكانيكى و لديهم معدات إصلاح، على أن يتم الدفع بهم لمواجهة أعطال السيارات بالمحاور والميادين الهامة حيث سيتم تحريكهم بمعرفة رئيس قسم المرور المختص إلى مواقع الأعطال و يتم نشرهم بقطاعات العاصمة الأربعة لتغطية كافة الطرق و سحب أى كثافات مرورية ناتجة عن تلك الأعطال .

و من المقرر أن تدفع إدارة المرور بـ 2 بيتش باجى للاستعانة بهم فى دفع السيارات المعطلة أعلى كوبرى أكتوبر تحقيقاً للسيولة المرورية، ومنعاً للإختناقات المرورية الناتجة عن تعطيل السيارات، التى يتعذر الوصول إليها، منها "أعلى نفق بدوى و منطقة الشهيد بكوبرى أكتوبر و بيتش باجى بشارع العروبة أمام نفق المرغنى".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل