المحتوى الرئيسى

"أمراض الأغنام" ندوة إرشادية جنوبي الأقصر | الأقصر بلدنا

05/25 14:05

الرئيسيه » اخر الأخبار » “أمراض الأغنام” ندوة إرشادية جنوبي الأقصر

نظمت مديرية الطب البيطري بالأقصر، بالاشتراك مع مديرية الزراعة بالأقصر، اليوم الخميس، ندوة إرشادية عن أمراض الأغنام، بحاجر المريس، بمركز ومدينة أرمنت جنوبي المحافظة.

حاضر في الندوة الدكتورة أمينة محمد حسان، والدكتورة سيدة محمد، أطباء بقسم الإرشاد بمديرية الطب الببطري بالأقصر، والمهندسة إيمان شوقي سيفين رئيسية القسم الحيواني بمديرية الزراعة بالأقصر.

وتناولت الندوة التعريف بمرض البروسيلا، والحمى الفحمية، السل الكاذب، وأعراض كلا منهم، وكيفية الوقاية منهم.

وأوضحت أمينة أن حمى الفحمية أو الجمرة الخبيثة هو مرض بكتيرى شديد الضراوة معدى تسببه جراثيم عصوية، وتبقى هذه الجراثيم حيه لعدة سنوات فى التربة تنتقل العدوى عن طريق الأكل الملوث، وكذلك مياه الشرب والاستنشاق ولدغ الحشرات والجروح.

وتكون أعراضه (أمتناع عن الأكل – خمول – أرتعاش العضلات – صعوبة فى التنفس – أرتفاع درجة حرارة الجسم – خروج دم من الفتحات الطبيعية للجسم – موت سريع ومفاجئ).

وأضافت سيدة محمد، طبيبة بقسم الأرشاد بمديرية الطب البيطرى بالأقصر، أن الإجهاض المعدى (البروسيلا):- هو مرض مشترك بين الإنسان والحيوان تسببه بكتريا البروسيلاً، تحدث العدوى عن طريق الجهاز التناسلى والهضمى والجروح.

وتكون أعراضه (تضخم والتهاب الخصية -حمى وسرعة تنفس -خمول فى الذكور وفى الإناث- يحدث إجهاض فى الشهر الرابع من الحمل مع موت الحملان -التهاب المشيمة).

أما عن السل الكاذب، فهو مرض بكتيرى، يصيب الاغنام عن طريق تناول الميكروب مع العلائق الملوثة وعن طريق الجروح.

وأعراض المرض: تورم وخراريج فى الغدد الليمفاوية أسفل الفك وأسفل الأذن والكتف والصديد مميز باللون الأخضر- ضعف وهزال الحيوان المصاب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل