المحتوى الرئيسى

الحكومة: ندعم فكرة إنشاء شركة قابضة للقمامة.. والرئاسة: لابد من استراتيجية

05/25 14:00

قالت الدكتورة عبلة عبد اللطيف، رئيس المجلس الاستشارى للتنمية الاقتصادية التابع لرئاسة الجمهورية، إن التفكير فى إنشاء شركة قابضة للقمامة، يحتاج لوجود استراتيجية كاملة لمواجهة الأزمة قبل إنشائها.

جاء ذلك خلال جلسة الاستماع التي تعقدها لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، اليوم الخميس،  لمناقشة طرح الحلول الجذرية والنهائية لملف القمامة والنظافة وإعادة تدوير المخلفات بأنواعها على مستوى الجمهورية.

وأضافت عبد اللطيف أن إشكالية القمامة متعلقة بمختلف المحافظات، وكل محافظة فى مصر لها طبيعة خاصة، ومن ثم يتوجب وجود رؤية لكل محافظة فى ظل الاستراتيجية التى ستتعامل وفقها الشركة القابضة.

فيما قال الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، إن ما سيتم التوافق عليه في مجلس النواب بشأن حلول أزمة القمامة سيكون موضع اهتمام من مجلس الوزراء وسيتم تنفيذها.

وأضاف الوزير أن الحكومة تسعى لوضع إطار وبرامج محددة يتم تنفيذها اعتبارًا من اليوم من أجل مواجهة القمامة في مصر، قائلا:"أنا فخور بلجنة الإدارة المحلية وأعتبر نفسي العضو رقم 38 داخل اللجنة.

من جانبه قال المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب: إن مناقشات جلسة الاستماع حول إشكالية القمامه فى مصر، تدور حول اقتراح إعادة الهيكلة المالية لهيئة النظافة، والسعى نحو إنشأ شركة قابضة على مستوى الجمهورية لمواجهة أزمة القمامة.

وأكّد أن الرؤية والاقتراح على نفس منهج تحويل هيئة الكهرباء فى بداية الألفية إلى الشركة القابضة للكهرباء، والمسمى الآن بشركة كهرباء مصر ، وذلك وفق قانون رقم 164 لسنة 2000.

ولفت إلى أنّ الشركة المقترحة سيكون من شأنها الاهتمام بمنظومة القمامة، وليس عمليات الكنس والمسح فى شوارع مصر، خاصة أن الأخيرة من إهتمام الإدارات المحلية.

فى السياق ذاته أكد السجينى أن وزير المالية الدكتور عمرو الجارحى، استأذن عن عدم الحضور اليوم لسفره للخارج، وأكد على دعمه الكامل لرؤية البرلمان فى إنشاء شركة قابضة لمواجهة أزمة القمامة فى مصر قائلا:" وزير المالية أبلغنى بدعمه الكامل لإنشأ شركة قابضة للقمامة على مستوى الجمهورية".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل